الرئيسية / الاسهم السعودية / تداول: انضمام المملكة لمورجان ستانلي لا يعني الدخول المباشر للمستثمرين الأجانب

تداول: انضمام المملكة لمورجان ستانلي لا يعني الدخول المباشر للمستثمرين الأجانب

أكد عبد الله السويلمي الرئيس التنفيذي لـ”تداول” أن انضمام السوق السعودية لمؤشرات مورجان ستانلي الذي يبدأ السبت القادم لا يعني الدخول المباشر للمستثمرين الأجانب في السوق الذي لم يتم تحديد سقف زمني له حتى الآن. وأضاف أن الأسهم المتاحة للتداول بلغت 40% فيما 60% من الأسهم الباقية تعتبر أسهم مصدرة تملكها الدولة وجهات حكومية رسمية.

وقال في اللقاء المفتوح الذي نظمته غرفه الرياض إن عدد المستثمرين في السوق سجل زيادة في الأعوام الماضية وصل إلى 4 ملايين و100 ألف مستثمر في 2011 فيما وصل عدد المحافظ إلى 7.4 ملايين محفظة.

وحول ارتفاع قيمة علاوة الإصدار بين الرئيس التنفيذي لتداول أن تقييم الأوراق المالية عند الطرح يخضع لعدد من المعطيات وأن الجهات الرقابية لا دور لها في وضع السعر ،مبيناً أن هناك تواصلاً مع الشركات غير المدرجة لكي تنضم للسوق وهناك لقاءات مع أصحاب الشركات العائلية لتنويرهم بتجربة من سبقوهم في الانضمام للسوق وما تحقق لهم من مزايا.

وأشار السويلمي إلى أن قائمة أكبر الشركات العالمية التي صدرت مؤخراً ضمت 13 شركة سعودية غير مدرجة في سوق الأسهم المحلي، مؤكداً أنه لا يوجد توجه في الوقت الراهن لإنشاء سوق موازية لسوق الأوراق المالية. وحول فتح السوق للمستثمرين الأجانب قال الأسواق المالية تتيح للمستثمرين الأجانب الوصول للسوق لتحقيق عدد من الأهداف، منها توفر السيولة كما هو الحال في الأسواق الناشئة ،لافتا النظر إلى أن السوق السعودية تختلف في هذا الجانب عن تلك الأسواق من ناحية توفر السيولة، لذا لا يوجد سقف زمني لدخول المستثمرين الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X