الرئيسية / الاقتصاد / 58% من استثمارات مؤسسة التقاعد للاستثمار الداخلي

58% من استثمارات مؤسسة التقاعد للاستثمار الداخلي

أوضح محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد في كلمته أمام مؤتمر يوروموني السعودية المنعقد حاليا بفندق الفيصلية بالرياض، أن المؤسسة وجهت 58% من استثماراتها للسوق المحلية، مشيراً إلى أنها شاركت في الاكتتاب في 9 إصدارات من الصكوك المالية المحلية وخصصت هذا العام 700 مليون ريال للاستثمار فيها.

وأفصح الخراشي عن قيام المؤسسة بالمشاركة في 9 اصدارات للصكوك المالية بالمملكة بلغت قيمتها الاجمالية 3 مليارات ريال، مشيرا إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد ضخت هذا العام 700 مليون ريال في سوق الصكوك السعودية. وقدر محافظ مؤسسة التقاعد إجمالي إصدارات الصكوك بالمملكة بنحو 67 مليار ريال في السوق المحلي و43 مليار ريال خارج المملكة،مؤكدا أن هذا الحجم مشجع جدا وانه قد لايكفي المستثمرين .

ورأى الخراشي أن الأسواق الثانوية في الأسواق المالية بحاجة الى تنظيم أكثر وأن المؤسسة قد تتجه الى تمويل قطاع الإسكان بشكل أكبر في المرحلة القادمة. وأبان محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أن المؤسسة تنظر لتمويل قطاع الإسكان بالمملكة على انه قرار استثماري يهدف الى تنمية العائدات على الأصول إضافة الى تحقيق أهداف أخرى من بينها توفير المزيد من الوظائف وفرص العمل وزيادة الطلب على الخدمات والمواد وتوفير ميزة اجتماعية كقيمة مضافة للاقتصاد الكلي. وزاد قائلا : إن المؤسسة تقوم بمراجعة دورية لاستثماراتها في داخل وخارج المملكة، مشيرا إلى أن المؤسسة وجهت نحو 58%من استثماراتها في داخل المملكة و25 الأخرى في الأسواق الدولية وأن من يحدد الاتجاه هو جاذبية السوق.

وحول مشروع مركز الملك عبدالله المالي أكد الخراشي أن المرحلة الأولى من المشروع المكون من 16 برجا شارفت على الانتهاء، كما أن البنية التحتية ستستكمل قبل نهاية العام الحالي ولدى المؤسسة نحو 35 ألف عامل يعملون على مدار الساعة، مبينا أن المشروع سيتم انجازه خلال العامين 2013 و2014. وكشف النقاب عن تلقي المؤسسة لطلبات عديدة للاستثمار في الأبراج بيد أنه لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى الآن وما يزال أمام المؤسسة الكثير لتعده في هذه المرحلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X