الرئيسية / الاقتصاد / الجاسر: مشاريع الإسكان تتجاوز 260 مليار ريال

الجاسر: مشاريع الإسكان تتجاوز 260 مليار ريال

توقع وزير التخطيط والاقتصاد الدكتور محمد الجاسر استقرار التضخم في المملكة على المديين القصير والمتوسط، لكنه اعتبر أن ما سيؤثر فيه إيجاباً من حيث خفض مستوياته هو دخول مشاريع الإسكان فعلياً السوق المحلية.

وقال العساف بخصوص المؤشرات المقبلة للتضخم في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش “يوروموني” أمس: “إن للتضخم في المملكة عاملين رئيسين يحددانه في المرحلة الحالية، والتي تتمحور حول الإسكان والأجور وأسعار المواد الغذائية، لكن سيكون هناك استقرار في التضخم وهو التوقع السابق نفسه، وأتوقع أن يستمر هذا الاستقرار إلى حين بداية نتائج دخول مشاريع الإسكان السوق”.

وأكد الجاسر أهمية وجود عرض في الإسكان الذي يعتمد على مشاريع الدولة، وإصدار أنظمة الرهن العقاري، واتساع فرض تمويل المواطنين، مشيراً إلى أنه سيؤدي في النهاية إلى انخفاض قيمة المساكن وبالتالي تراجع التضخم.

وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط أن مشاريع الإسكان تتجاوز 260 مليار ريال، وأن قروض الصندوق العقاري خلال السبع سنوات الماضية توازي ما تم صرفه خلال 20 عاما سبقتها، وأن هذه العوامل ستساعد على تحسن بيئة الإسكان في السعودية.

وأضاف: “إن الإسكان هو المؤشر الذي أنظر إليه الآن لأنه الذي يحدد ماذا سيحدث للتضخم”.

وتابع: “نحن نستورد الكثير من المواد الغذائية من الخارج ولذلك نحن محكومون بما يحصل في أسعار المواد الغذائية في الخارج، إضافة إلى الإنتاج المحلي وهو مهم، لكن كثيرا منها يعتمد على ما يحصل في الدول العالمية، فمثلا لو حصل ركود اقتصادي في أوروبا وبقية دول العالم والدول النامية، إذاً نتوقع انخفاضا في أسعار المواد الغذائية، ما سيترجم إلى أن الضغوط التضخمية ستتضاءل على تلك المواد في المملكة، وبالتالي يتحول إلى تأثير إيجابي في معدل التضخم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X