الرئيسية / الاقتصاد / تذبذب سعر سهم ” فيسبوك” في أولى أيام تداولاته

تذبذب سعر سهم ” فيسبوك” في أولى أيام تداولاته

أنهى سعر سهم شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيس بوك” أول أيام تداوله بزيادة طفيفة للغاية عن سعر طرحه العام الأولي بعد يوم من التعاملات التي شهدت تذبذبا حادا .

ففي البداية ارتفع سعر السهم بنسبة 10% من سعر طرحه البالغ 38 دولارا حيث وصل في إحدى لحظات التداول إلى 42 دولارا. وانخفض السعر بعد ذلك بشدة ليصبح أعلى قليلا من 38 دولارا ثم عاد وارتفع بنسبة 5% تقريبا إلى حوالي 40% في تعاملات الظهيرة. وأنهى السهم تعاملات اليوم عند مستوى 23ر38 دولارا فقط.

يذكر أن الطرح العام الأولي لأسهم شركة “فيس بوك” هو أكبر طرح لشركة إنترنت حيث وصلت القيمة السوقية للشركة إلى 104 مليارات دولار. ويجري تداول السهم تحت رمز “إف بي”.

كان المحللون يتوقعون ارتفاعا حادا في سعر السهم مع بدء طرحه للتداول ولكنهم حذروا من احتمال حدوث تراجع كبير وسريع للسهم في ظل فشل الشركة في ترجمة النجاح الجماهيري الكبير لموقع التواصل الاجتماعي إلى إيرادات من خلال تقديم منتجات إعلانية جذابة.

والحقيقة أن الشكوك في قدرة فيس بوك على تحقيق عائدات مالية من قاعدة مستخدميها الضخمة كانت السبب وراء تريث الكثير من كبار المستثمرين الأمريكيين في قرار شراء حصة من أسهم هذه الشركة. كما أن الشركة تواجه صعوبات قانونية فيما يتعلق بحماية خصوصية بيانات المستخدمين وكيفية استخدام هذه البيانات بحسب ما ذكرته شركة مورنينج ستار للاستشارات الاستثمارية.

وقد وصلت قيمة الطرح العام الأولي لسهم “فيس بوك” إلى 16 مليار دولار بعد طرح حصة إضافية من الأسهم للاكتتاب بسبب ضخامة حجم الاكتتاب. كانت الشركة قد قررت زيادة الطرح بنسبة 25% إلى 421 مليون سهم.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن فيليبو جاربارينو من مؤسسة فرونت ويف كابيتال للاستشارات المالية القول إنه في ضوء هذه الظروف فإن من يشترون أسهم فيس بوك هم مضاربون أكثر منهم مستثمرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X