الرئيسية / الذهب و النفط / صعود اليورو يدفع الذهب للتعافي بعد أربعة أشهر ونصف

صعود اليورو يدفع الذهب للتعافي بعد أربعة أشهر ونصف

تعافى الذهب أمس من أدنى مستوى له منذ أواخر ديسمبر مع صعود الاسهم الامريكية عند الفتح وبعد تكهنات بأن المانيا وفرنسا ستتحركان لابقاء اليونان في منطقة اليورو وهو ما اعطى دفعة للعملة الاوروبية.

وبحلول الساعة 1403 بتوقيت جرينتش سجل سعر الذهب للبيع الفوري 04ر1549 دولار للاوقية /الاونصة/ مرتفعا 3ر0 بالمئة عن مستواه في بداية الجلسة.

وفي وقت سابق من الجلسة هبط الذهب الي 00ر1527 دولارا للاوقية وهو أدنى مستوى له في اربعة اشهر ونصف عقب انهيار جهود تشكيل حكومة جديدة في اليونان مما دفع مستثمرين لخفض التعرض للمعدن النفيس. وعلى الرغم من تعافيه فان الذهب يبقى عرضة لمزيد من الهبوط بعد اطول سلسلة خسائر في حوالي خمسة اشهر.

ويتحرك الذهب منذ بداية العام بشكل متسق مع الاصول التي يعتقد انها تنطوي على مخاطرة وتخلى عن مكانته كملاذ امن في اوقات عدم الاستقرار الاقتصادي. ونالت المخاوف من اضطراب في منطقة اليورو من العملة الموحدة ودفعت اسعار الاسهم للهبوط في اسيا فيما يجتمع ساسة يونانيون اليوم لتشكيل حكومة مؤقتة.

وكان المعدن الاصفر قد سجل أعلى مستوى له على الاطلاق قرب 1920 دولارا للاوقية في 2011 حين تهافت مستثمرون على المعدن الاصفر كملاذ امن اثناء ازمة الديون في اوروبا. لكن الذهب يتحرك مع اصول تنطوي على مخاطرة أكبر العام الجاري مع عودة المستثمرين لامان الدولار وسجل اليورو أدنى مستويات في عدة أشهر .

وتعافت الفضة ايضا من خسائرها الاولية لتصعد 4ر0 بالمئة الى 79ر27 دولار للاوقية بعد هبوطها على مدى ثماني جلسات متتالية وهي اطول سلسلة خسائر منذ ان هبطت على مدى 10 جلسات ابتداء من اواخر اغسطس اب 2008 . وبلغت خسائر الفضة منذ بداية العام الحالي حوالي 5ر11 بالمئة مقارنة مع هبوط قدره 6 بالمئة لسعر الذهب خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X