الرئيسية / الذهب و النفط / توقعات بنمو القطاع النفطي في المملكة بنسبة 5.6% في 2012

توقعات بنمو القطاع النفطي في المملكة بنسبة 5.6% في 2012

توقع معهد التمويل الدولي نمو القطاع النفطي في المملكة بنسبة 5.6% العام الجاري 2012 نظرا لمراوحة معدل إنتاج النفط حول عشرة ملايين برميل يوميا بزيادة نسبة 6 في المائة على متوسط إنتاج عام 2011. إلا أن القطاع النفطي نما بنسبة 9.8 في المائة عام 2011 بسبب الزيادة في الإنتاج لتعويض النقص الناتج عن وقف تصدير النفط الليبي. أما القطاع غير النفطي فسيبلغ 4.7 في المائة عام 2012 مقارنة بـ 5.1 في المائة عام 2011.

وأكد المعهد أن المزيد من الإصلاحات الهيكلية يتطلب زيادة معدلات نمو القطاع غير النفطي بحيث يكون قادرا بصورة أكبر على توظيف العمالة الوطنية. وهذا يتطلب بدوره المزيد من التنويع الاقتصادي ورفع إنتاجية الاقتصاد والعامل، وزيادة كبيرة في معدلات استثمار القطاع الخاص التي تبلغ نسبتها 14 في المائة فقط من الناتج المحلي عام 2011. وربما كان القطاع غير النفطي في حاجة إلى رفع معدل نموه إلى ما فوق 6 في المائة ليكون قادرا بشكل أفضل على خلق وظائف للعمالة الوطنية.

كما توقع المعهد أن يبلغ الفائض في الميزانية 395 مليار ريال عام 2012، بينما يبلغ رصيد الميزانية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 16.5 في المائة عام 2012، ويبلغ صافي الموجودات الأجنبية 736 مليار دولار خلال العام نفسه. ومن المفترض أن تظل أسواق النفط قوية، في حين أن الارتفاعات الإضافية في الإنفاق الحكومي ستعمل على دعم الاستثمار وإنفاق المستهلك. وفي الوقت نفسه، فإن مخاطر حدوث صدمة مالية خارجية من أوروبا أو أي مكان آخر تبدو محدودة. وفيما يخص أوضاع البنوك السعودية، قال المعهد إن ميزانيات البنوك السعودية ظلت بصورة عامة قوية، حيث إن أسعار العقارات ظلت شبه مستقرة، وتبلغ نسبة القروض إلى الودائع 78 في المائة، وهي منخفضة نوعا ما مع بيئة رقابية تتمتع بالصرامة. وقد أظهر اختبار الإجهاد الذي أجراه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للبنوك السعودية، أنها قادرة على الصمود في أسوأ السيناريوهات نظرا لمتانة رساميلها والسيولة المتوافرة. والاحتمال الخطير الأوحد هو تدهور أسعار النفط بصورة حادة وهو أمر مستبعد. ويبلغ متوسط نسبة ملاءة رأس المال للبنوك السعودية 17 في المائة بينما تبلغ نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض 2.7 في المائة ونسبة المخصصات إلى الديون المتعثرة 11 في المائة والعائد على الموجودات 1.9 في المائة عام 2011.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X