الرئيسية / الاقتصاد / مصنع بتروكيماويات سعودي ـ تركي بقيمة 3.75 مليار ريال

مصنع بتروكيماويات سعودي ـ تركي بقيمة 3.75 مليار ريال

كشف خليفة الملحم رئيس مجلس إدارة الشركة “المتقدمة” للبتروكيماويات عن توقيع الشركة عقداً بقيمة 3.75 مليار ريال  مع شركة “بايقان” التركية لإنشاء مصنع لـ”البولي بروبيلين” في مدينة أضنه التركية، بحصة تبلغ 70% للجانب السعودي، بينما يدخل الشريك التركي بـ30%.

وأضاف: “المشروع سيقام في جنوب تركيا، وهي من أكبر المستوردين من الـ”بولي بروبلين” من شركة “المتقدمة” وبحصة تصل إلى 30% من إجمالي إنتاج الشركة، فوجدنا أن وجودنا في السوق التركية مهم للحفاظ على عملائنا، فقررنا أن ندخل في هذه الشراكة لنكون قريبين من المستهلك النهائي للمنتجات”.

وأشار الملحم، إلى أن الشركة التركية من الشركات المتخصصة في تسويق البتروكيماويات، ولديها خبرة طويلة في هذا المجال، ونعتمد عليها بشكل كبير في تسهيل مهمتنا وإعطائنا فكرة أكبر عن السوق التركية والتعاملات فيها، وكذلك تسهيل أمور التراخيص والتسهيلات من الحكومة التركية، وتشكل دعم كبير للمشروع”.

ومن المقرر أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمصنع في الربع الأول أو الربع الثاني من العام المقبل، في حين يدخل المشروع مرحلة الإنتاج في عام 2015، وسيقام المشروع بالمنطقة الحرة.

وبهذا المشروع ترفع الشركة السعودية المتقدمة إنتاجها من مادة الـ”بولي بروبلين” بنحو 110%، حيث ينتج مصنع الشركة في الجبيل نحو 450 ألف طن متري في العام، بينما تخطط الشركة في مشروعها في تركيا لإنتاج نحو 500 ألف طن متري سنويا من “البولي بروبلين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X