الرئيسية / سفر و سياحة / أمير القصيم: المسارات السياحية تسويق جديد للمنطقة

أمير القصيم: المسارات السياحية تسويق جديد للمنطقة

لم يقف علي الدبيخي عند حبه واهتمامه بالأشياء التراثية ونشأته على حب كل ما هو قديم، بل تجاوز ذلك عندما حول منزل عائلته القديم إلى متحف تراثي بعد أن تلقى الدعم والتشجيع من والدته بعد أن لاحظت اهتمامه وشغفه بكل ما هو قديم، إضافة إلى منحه المنزل لكي يقيم متحفه الخاص.

بداية فكرة إنشاء المتحف هي تلك اللوحة لسيارة قديمة حصل عليها وعلقها في غرفة والدته في منزل العائلة قبل نحو 35 عاما، ليتحصل على المنزل نفسه لإقامة المتحف.

وقال الدبيخي إن والدته شجعته على إنشاء المتحف قبل أن تتنازل له عن قطع قديمة تمتلكها وتحفظها.

وأشار في كلمة ألقاها خلال حفل تدشين متحفه الخاص البارحة الأولى، إلى أن حب التراث نشأ معه وهو اليوم يطلقه كاستثمار خاص بوجود أمير القصيم.

واعتبر الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم ورئيس مجلس التنمية السياحية في القصيم خلال حفل تدشين المتحف الخاص قصر الدبيخي التراثي، أن المسارات السياحية تسويق جديد للقصيم وإطلاق مشاريع التراث بأساليب مؤسساتية عبر التعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وقال أمير منطقة القصيم إنهم بدأوا الخطوات الفعلية في تسويق المنطقة سياحيا عبر إطلاق مسارات سياحية واضحة المعالم وبدأنا نرسم الخطى بشكل جيد وواضح وانطلقنا في هذا المجال، ولدينا ما تم إنجازه وأيضا هناك عدد من المسارات في الطريق. نحن نخطط للمستقبل ونفخر ونعتز باليد السعودية والفكر السعودي في مجال السياحة.

وبين أن هذا الموروث يجب أن نعطيه حقه والاتجاه يجب أن يشكر عليه مؤسسه، ولديه مواطنة صادقه يريد أن يبرزها في هذا المجال. وطالب أمير القصيم بأن يتم الاهتمام بهذا الموضوع، وأن تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار بعقد ورش عمل للمهتمين بهذا النوع من العمل والتراث حتى يعرفوا كيف يقدمون هذا المنجز بشكله السليم.

واعتبر أمير القصيم أن احتواء الدولة للصناعات للحرف والصناعات التقليدية مشجع ومشرف للجميع وكلنا ننضوي تحت هذا اللواء لحفظ هذا الموروث.

وأشار إلى أن القرار يجب أن نخدمه جميعا خدمة واسعة وشاملة، وأن هيئة السياحة ستكون لها الذراع الأولى نحو تنفيذ هذا الأمر ونحن سنتعاون معها كل منا في منطقته. وتجول الأمير فيصل بن بندر في متحف الدبيخي التراثي واطلع على ما يحويه المتحف من قطع تاريخية، إلى جانب جزء تراثي يحوي أوائل الصحف السعودية والعربية في ركن خاص بالتراث والثقافة، إلى جانب أركان أخرى من المتحف من بينها ركن خاص بالتعليم والنقل وبعض الأجزاء الأخرى. وفي نهاية الجولة كرّم أمير القصيم سليمان المهيلب أحد الداعمين لإقامة المتحف والذي اعتبره علي الدبيخي داعما ماليا ومعنويا في إقامة المتحف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X