الرئيسية / الاقتصاد / تقرير: المملكة تتفوق على دول الخليج في قطاع البناء

تقرير: المملكة تتفوق على دول الخليج في قطاع البناء

كشف تقرير لمجموعة “سيتي جروب” عن أن عدد مشروعات البناء والتشييد التي تم إلغاؤها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) تزايد بنسبة 8% في شهر يناير الماضي، بالمقارنة بالشهور الاثني عشر السابقة، مشيراً إلى أن قيمة مشروعات البناء المخطط لها والجاري تنفيذها في دول الخليج قد انخفضت بنسبة 2.5 % لتصل الى 1.90 مليار دولار.

وقد تصدرت السعودية دول المنطقة في قطاع البناء حيث بلغت قيم المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها 750 مليار دولار. وتشكل المشروعات في السعودية 31 % من مشروعات منطقة مينا.

وقد تزايدت قيمة المشروعات في الكويت بنسبة 10 % لتصل الى نحو 200 مليار دولار منذ بداية العام. غير انه من المتوقع ان تشهد الشهور القادمة المزيد من العقبات بسبب المشاحنات السياسية في الكويت.

من جهة اخرى، فإن قيمة المشروعات التي تم تأجيلها او الغاؤها في المنطقة استمرت كما هي بدون تغيير من يناير 2011 والتي بلغت نحو 719 مليار دولار.

واوضح التقرير ان 57 %من المشروعات التي تم تأجيلها او الغاؤها في الامارات. وقد ارتفعت قيمة هذه المشروعات 2 %منذ تقرير (سيتي جروب) الاخير في يناير الماضي.

وفي السعودية انخفضت قيمة المشروعات المؤجلة والملغاة بنسبة 8 %لتصل الى 316 مليار دولار.

وفي قطر التي تهدف محددا من التطورات في السنوات الاخيرة انخفضت قيمة المشروعات المؤجلة بنسبة 41% غير ان قيمة المشروعات الملغاة تزايدت بمقدار الثلث بنسبة %32.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X