الرئيسية / الاسهم السعودية / البنوك السعودية تربح 7 مليار ريال في 3 شهور

البنوك السعودية تربح 7 مليار ريال في 3 شهور

حققت البنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودية نمواً في أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 23 % لتصل إلى 7.66 مليار ريال خلال الربع الأول 2012، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2011، الذي حققت خلالها أرباحا بلغت 6.25 مليار ريال.

وجاء هذا الارتفاع في الأرباح المجمعة للبنوك المدرجة خلال الربع الأول من عام 2011 على خلفية تحسن أرباح جميع البنوك المدرجة في السوق، ويعود الفضل في نمو الأرباح إلى عدة عوامل من ضمنها انخفاض حجم المخصصات المجنبة لعدد من البنوك، إضافة إلى نمو دخل البنوك من صافي العمولات الخاصة. كما ساهم ارتفاع التداولات في السوق السعودي إلى ارتفاع عوائد البنوك من دخل عمليات الوساطة.

ويعد هذا الربع السادس على التوالي، الذي تحقق خلاله البنوك نموا في أرباحها الفصلية، مقارنة بالفترة المماثلة ولتسجل أعلى أرباح فصلية منذ أكثر من خمس سنوات.

وحقق كل من بنك “البلاد” و”الجزيرة” و”الإنماء” أعلى مستويات للنمو، حيث حقق الأول أرباحا استثنائية بقيمة 373 مليون ريال، وفي حال استبعاد هذه الأرباح الاستثنائية، فإن نسبة النمو في الأرباح تبلغ 150 في المائة، في حين سجلت بقية البنوك المرتفعة نموا في الأرباح بمعدلات متفاوتة.

واستمرت موجودات البنوك المجمعة في الارتفاع خلال هذه الفترة بوتيرة أعلى من السابق لتنمو بأكثر من 10 في المائة متجاوزة 1250 مليار ريال، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2011 بنسبة 4 في المائة، مقارنة بالربع السابق.

كما ارتفعت ودائع العملاء بنحو 100 مليار ريال، مقارنة بالفترة المقابلة من 2011 أو ما يعادل 12 في المائة لتصل إلى 944 مليار ريال، وكذلك الحال بالنسبة للقروض المجمعة لتنمو بنسبة 15 في المائة، مقارنة بالعام السابق.

وتراوحت مكررات البنوك السعودية بين مكرر عشر مرات و17 مرة بناء على نتائج الربع الأول معدلة لكامل السنة باستثناء مصرف “الإنماء”، والذي لا تزال معدلاته مرتفعة نوعا ما، وبهذا فإن متوسط مكرر ربحية قطاع البنوك، وفقا لنتائج الربع الأول يبلغ 12 مرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X