الرئيسية / العقار / إقبال متزايد من مقاولي المملكة على شراء الحديد المستورد

إقبال متزايد من مقاولي المملكة على شراء الحديد المستورد

بسبب انخفاض كلفة تصديره للسوق المحلي بما يقرب من 2500 ريال للطن، شهدت الفترة الماضية قيام شركات مقاولات محلية بحجز كميات كبيرة من الحديد المستورد من تركيا وأوكرانيا لاستخدامه في العديد من المشاريع الحكومية.

وأوضح عدد من المقاولين أن هناك مفاوضات جادة تتم حاليا بين مقاولين سعوديين ومصانع تركية وأوكرانية لتوريد كميات كبيرة من الحديد إلى المملكة بعدما دخل الحديد المستورد المنافسة بالسوق المحلي.

وشجع المقاولون على عقد صفقاتهم سماح الجهات الرسمية لاستخدام الحديد المستورد المطابق للمواصفات السعودية بالمشاريع الحكومية مع عزم المملكة إنفاق 400 مليار ريال على مشاريع الإنشاء والتعمير خلال فترة الأربعة أعوام القادمة .

وقال محمد السعد احد المستثمرين بنشاط المقاولات : تقديم المصانع التركية والأوكرانية أسعارا تنافسية ساعد على إقبال العديد من المقاولين على حجز كميات كبيرة من الحديد المستورد والذي يصل إلى ميناء جدة في غضون الشهرين مما ساعد على قيام المقاولين بحجز كميات كبيرة رغبة في توفير الكميات المطلوبة من الحديد بأسعار تعتبر مناسبة بالسوق المحلي من ناحية الأسعار والجودة العالية .

وأضاف ان اعتدال أسعار الحديد التركي والأوكراني الفترة الحالية يأتي متزامنا مع التوقعات الدولية بانخفاض الطلب على الصلب في الاتحاد الاروبى في 2012 وذلك بسبب تقلص النشاط الاقتصادي في أوروبا وتباطؤ الطلب على الصلب في الأسواق الناشئة والذي قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار المتوقعة للصلب وخام الحديد وفحم الكوك .

وقال إن معطيات السوق العالمي تشير إلى انخفاض في أسعار اللفائف المدرفلة على الساخن والبارد هذا العام أكثر من السابق ، وانخفاض متوسط أسعار الصلب في 2012 بسبب انخفاض متوسط أسعار الخامات ، كما أن التوقعات الدولية تشير إلى ان الطلب على الصلب سوف ينخفض في أوروبا بنسبة 14% عام 2012 ليصل إلى 130 مليون طن .

وبين ان المصانع العالمية كشفت عن توقعاتها بانخفاض الزيادة في الطلب العالمي على الصلب إلى ما يقرب من 2.5% بدلا من 4% خلال عام 2012 ، حيث إن متوسط الزيادة في الطلب العالمي عام 2011 كانت في حدود 7.4% أما التوقعات عام 2013 سوف تكون في حدود 4.9% .

من جانبه قال عبد الرحمن القحطاني احد المستثمرين بنشاط المقاولات : دخول كميات من الحديد المستورد للسوق المحلي يعطي المقاولين خيارات عدة للمفاضلة بين الحديد المحلي والمستورد بعد تأكيدات الجهات الرسمية بالسماح باستخدام الحديد المستورد المطابق للمواصفات السعودية بالمشاريع الحكومية . وأوضح ان دخول كميات كبيرة من الحديد المستورد ساهم بتغطية النقص الحاصل بالسوق وخاصة مقاسات 14 و16 ملم مما دعا العديد من المستوردين إلى استيراد الحديد من قطر والإمارات وتركيا وأوكرانيا حيث يصل النقص المحلي إلى حدود المليوني طن سنويا مقابل خمسة ملايين طن يتم إنتاجها محليا .

وكانت وزارة التجارة والصناعة أبلغت مجلس الغرف السعودية بضرورة التعميم على المقاولين الذين يقومون بتنفيذ مشاريع إنشائية حكومية تحتاج إلى استخدام الحديد انه يسمح لهم باستخدام الحديد المستورد كاختيار إضافي لتنفيذ هذه المشاريع وتخفيف الطلب الكبير على الحديد المصنع محليًا من أجل الحد من الأسعار المتزايدة في الحديد المحلي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X