الرئيسية / الذهب و النفط / أرامكو تبدأ في تشغيل خط غاز كران

أرامكو تبدأ في تشغيل خط غاز كران

بدأت شركة أرامكو السعودية في تشغيل أول خط في منشأة معالجة الغاز في كران، أول حقل بحري للغاز غير المصاحب، ويجري معالجة الغاز الذي يفترض أن يقلص استهلاك النفط السعودي هذا الصيف في محطة الخرسانية عبر ثلاثة خطوط إنتاج جديدة تبلغ طاقة كل منها 600 مليون قدم مكعبة يوميا، حسب مصادر نفطية.

وأضافت المصادر إن القائمين على المشروع قاموا بتوصيل الغاز إلى الخط الأول وتم التشغيل، وأن أعمال التشييد في الأجزاء الأربعة للمشروع شارفت على الانتهاء، وهي تشمل أعمال تشييد منصات بحرية وخط أنابيب طوله 47 كيلومترا ومحطة كهرباء فضلا عن منشآت لتجفيف الغاز وإزالة الكبريت. وسعت أرامكو إلى إنتاج 400 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز للوفاء بذروة الطلب في فصل الصيف عندما بدأ الإنتاج من كران العام الماضي. وتعتزم الشركة زيادة الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعبة بحلول حزيران (يونيو)، 2012 ومن المتوقع أن تبلغ المستويات القصوى من الإنتاج عند 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا في نيسان (أبريل).

من جهته، قال سداد الحسيني خبير في الطاقة، إن حقل كران يقع في المياه المغمورة ويأتي إلى حقل الخرسانية وتمت معالجته هنالك ثم يدخل شبكة الغاز ويتم توزيعها على المملكة، مضيفاً أن الحقل ينتج 1.8 مليار قدم مكعبة في النهار وجزء من الغاز غير صالح للاستخدام نسبته 20 في المائة، والباقي يتم تحويله إلى غاز للوقود ويستخدم في المحطات.

واستبعد الحسيني أن يكون هنالك أي تأخير في هذا المشروع ، معتبراً أن آخر أعمال المشروع ليست معقدة، حيث يتم فيها قياسات الكميات وتشغيل المحطات والمنشآت داخل الخرسانية بالتدرج وهذه العمليات عادة ما تكون سهلة، و”أرامكو” تسابق خطواتها لتشغيل هذا المشروع قبل موسم الصيف. وكشف أن التأخير لمدة أسبوعين سيكلف ”أرامكو” 1.2 مليون برميل نفط، وفي حالة تشغيل الحقل بالكامل سيتم توفير 250 ألف برميل في اليوم.

وأبان أنه يوجد حقلان هما العربية والحزبه وهما تحت التطوير، وفي حالة تشغليهما سيتم إضافة مليار قدم مكعبة آخر غير حقل كران، وسيتم التشغيل في عام 2014 وسوف تربط مع حقل كران، وحجم التوفير لهذين الحقلين 420 ألف برميل نفط يومياً يتم توفيرها لأن الغاز يأخذ مكان البترول في أعمال الكهرباء والتحلية. وأكد أن ”أرامكو” طورت أكبر من هذه المشاريع مثل الحوية والخرسانية وحرض وتستطيع ”أرامكو” إنهاء هذا المشروع بكفاءة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X