الرئيسية / الاقتصاد / مسئول كويتي: الإتحاد الجمركي الخليجي على وشك التطبيق

مسئول كويتي: الإتحاد الجمركي الخليجي على وشك التطبيق

أعلن إبراهيم الغانم المدير العام للإدارة العامة للجمارك في الكويت أن الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي أصبح على وشك التطبيق.

وأضاف الغنام في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للجنة المشتركة مع إدارة مصلحة الجمارك السعودية إلى أن اللجنة تهدف إلى ترسيخ مبدأ التعاون المشترك وتسهيل عملية انتقال السلع بين البلدين، مبينا أن أي نتائج سيتم تحقيقها من خلال اللجنة ستنعكس إيجابا على تسهيل الإجراءات الجمركية.

وأكد أن النتائج الإيجابية للجنة ستكون مؤشرا واضحا على نجاح الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون.

ومن المقرر أن يبحث جدول الأعمال عددا من البنود تتضمن تحديد آليات عمل اللجنة وكل اجتماعاتها وكذلك بحث الصعوبات التي تواجه المستوردين والمصدرين من وإلى البلدين.

وسيناقش اجتماع اللجنة اعتماد تسمية ضباط الاتصال وكذلك الربط الآلي بين الأنظمة الجمركية في كلا البلدين ومناقشة التعاون والتنسيق في البرامج التدريبية المشتركة من خلال مراكز التدريب الجمركية الموجودة في الدولتين.

وكان مديرو عامي الجمارك قد توصلوا في اجتماعهم نهاية آذار (مارس) في الرياض، إلى اتفاق بين الدول الست على تكليف خمسة فرق عمل من المختصين لتسوية كل القضايا العالقة بشأن الاتحاد الجمركي الخليجي، إلى جانب إعداد النظام الأساسي والهيكل التنظيمي للهيئة العليا للاتحاد بصيغته النهائية لبدء مهامها مطلع النصف الثاني من هذا العام.

وأوضح صالح الخليوي مدير عام الجمارك السعودية رئيس الاجتماع في حينه، أن مديري عامي الجمارك الخليجيين تناولوا عدداً من المواضيع ذات الصلة بالاتحاد الجمركي، من بينها المسودة الأولية للنظام الأساسي للهيئة العليا للاتحاد، حيث تم الاتفاق على تكليف فريق عمل لمراجعة هذه المسودة في ضوء ما أثير من ملاحظات من قبل بعض الأعضاء بشأنها ووضع الصيغة النهائية للنظام، وذلك تمهيدا لرفعها لوزراء المالية في اجتماعهم المقبل لاعتمادها وفق التفويض الممنوح من قبل قادة دول المجلس، ليتم بدء العمل في الهيئة اعتبارا من الأول من حزيران (يونيو) المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X