الرئيسية / العقار / أسمنت نجران ترفع إنتاجها إلى 5 مليون طن نهاية 2013

أسمنت نجران ترفع إنتاجها إلى 5 مليون طن نهاية 2013

من المتوقع أن تحقق السوق السعودية نقطة التعادل في تغطية حاجتها من الأسمنت خلال عامين، وفق ما أشارت التوقعات بحاجة السوق المجلية لحوالي 60 مليون طن سنويا في الوقت الراهن ويقاربها 56 طن من الإنتاج المحلي سنويا، بحسب تصريحات الدكتور أحمد زقيل الرئيس التنفيذي لشركة اسمنت نجران.

واضاف زقيل أن الحركة العمرانية الكبيرة في المملكة, قابلها نقص حاد في الاسمنت مما خلق أزمة..سنحتاج لتعويض النقص من خلال الاستيراد, حتى تنتهي هذه الأزمة.

وأكد خلال توقيع الشركة اتفاقية ادارة الاكتتاب والتعهد بالتغطية مع المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيس شركة السعودي الفرنسي كابيتال, أن جميع الاستعدادات اتخذت لإجراء الاكتتاب العام على 85 مليون سهما عاديا من أسهم الشركة, وهو مزيج من زيادة في رأس المال عن طريق إصدار أسهم جديدة وبيع جزء من الأسهم الحالية، تمثل 50% من رأسمال الشركة الذي سيبلغ بعد الاكتتاب 1.7 مليار ريال مقسمة إلى 170 مليون سهم عادي بقيمة إسمية قدرها 10 ريالات للسهم، بدلا عن رأسمالها الحالي البالغ 1.219 مليار ريال.

واوضح زقيل أن “اسمنت نجران” سترفع نشاطها الانتاجي من 3 ملايين طن الى 5 ملايين طن بنهاية العام المقبل, مشيرا الى ان الشركة تمكنت خلال 3 سنوات من تبيع انتاجها بالكامل واستنفاذ كامل المواد الخام التي خزنتها لفترات طويلة للاستفادة منها, معتبرا أن استمرار الدعم الحكومي لمشروعات البنية التحتية الكبيرة في المملكة وقوة الطلب على الإسمنت لتلبية الحركة النشطة لقطاعات البناء والتشييد والعمران في المملكة يعزز من فرص نمو الشركة وقدرتها على التوسع الاستراتيجي لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من الاسمنت في داخل المملكة التي تحظى فيها شركة اسمنت نجران بمزايا تنافسية.

وقال: نبيع طاقتنا الانتاجية اليومية بالطاقى القصوى البالغة 9 الاف طن,لذلك نرى فرصا كبيرة للنمو ونرى أن وقت الاكتتاب مناسب للغاية, كما أن تقدمنا لصندوق التنمية الصناعية لتمويل مشروع بناء محطة توليد وهو مشروع طموح وكبير.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للسعودي الفرنسي كابيتال ياسر الرميان: الشركة تتابع مع الجهات المالية المستلمة التي يمثلها البنك السعودي الفرنسي ومجموعة ساب المالية و مجموعة سامبا المالية والبنك الاهلي التجاري والبنك العربي الوطني وشركة الراجحي المصرفية وبنك الرياض في اتخاذ الترتيبات اللازمة لإنجاح الاكتتاب، كما تعمل “السعودي الفرنسي كابيتال” مع الجهات المستلمة على تسخير جميع الإمكانات والقدرات التي ستتيح للمكتتبين إنجاز الاكتتاب بيسر وسهولة عبر كافة فروع الجهات المستلمة، والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة، أو عبر وسائلها الإلكترونية المتعددة والمتاحة على مدار الساعة طوال فترة الاكتتاب.

وأوضح الرميان أنه سيتم إصدار بيانات خلال فترة الاكتتاب تكشف عن كافة النواحي المتعلقة بسير عملية الاكتتاب ليتم نشرها عبر وسائل الإعلام بهدف الحفاظ على درجة عالية من الشفافية.

واعتبر الرميان أن اداء الشركة ومكرراتها القليلة مقارنة بالشركات العاملة بالقطاع سيعزز من فرص نجاح كبيرة للاكتتاب, مضيفا أن سوق الاسهم بدأ يسترد عافيته وسيستوعب مثل هذا الاكتتاب بكل سهولة, ونتوقع نجاحا كبيرا للاكتتاب, ولا نرى هناك أي عوائق, خاصة ان السوق ستسقبل خلال الفترة المقبلة العديد من الاكتتابات مع عودة الثقة والزخم للسوق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X