الرئيسية / الاسهم السعودية / ارتفاع مصاريف التسويق وراء انخفاض أرباح “حلواني أخوان” في الربع الأول

ارتفاع مصاريف التسويق وراء انخفاض أرباح “حلواني أخوان” في الربع الأول

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “حلواني إخوان”، صالح حفني أن تراجع أرباح الشركة عن الربع الأول من العام الجاري، يعود إلى ارتفاع المصاريف التسويقية في مصر خلال هذه الفترة، حيث شهدت مصر حملة شرسة ضد بعض الشركات التي تقوم بإنتاج اللحوم المبردة، لأنهم كانوا يستخدمون 7 % فقط من اللحوم والباقي من مخلفات وأحشاء الذبائح.

وزاد، أمام هذه المشكلة حدث عزوف من المستهلك المصري عن هذه النوعية، مما خفض مبيعات الشركة من هذه المنتجات بنحو 50 بالمئة في الربع الرابع، مما دفع الشركة لتنفيذ حملة تسويقية لتوضيح الصورة، والتأكيد على جودة منتجات “حلواني إخوان” والتأكيد على جودة مدخلاتها، وهو ما أسهم بشكل جيد في استعادة ثقة المستهلكين في مصر، وانعكس إيجابياً على حجم المبيعات.

وحول تحويل جزء من أرباح الشركة في مصر إلى السعودية، أوضح أن أرباح الشركة المدورة من مصر تجاوزت 240 مليون جنيه، فقامت الشركة بتحويل 140 مليون جنيه منها إلى السعودية، ونظراً لأن القانون المصري، يقضي بأنه عند توزيع أي أرباح على المساهمين، فيتم توزيع ما يعادل 10 بالمئة من قيمة هذه الأرباح على العاملين بالشركة، وبالتالي تم توزيع 14 مليون جنيه للعاملين مقابل 140 مليون جنيه التي تم تحويلها إلى السعودية، وتحملت الشركة 25 بالمئة منها في الربع الأول وسيتم تحميل الباقي على الفترات المالية المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة لها خطط طموحة وتوسعات في السعودية، في المجمع الصناعي الذي تقوم بإنشائه بـ350 مليون ريال، واستطاعت توزيع أرباح بلغت في آخر توزيع نحو ريالين لكل سهم، فهناك اتجاه للشركة في الاستمرار في توزيع أرباح على المساهمين، بالإضافة إلى استثمار أكبر قدر ممكن في استثماراتها المقبلة.

وأضاف: “الشركة اليوم في تحويل هذه الأرباح إلى السعودية تستغلها في هذه المجمع، بجانب التمويل الداخلي، وكذلك من “صندوق التنمية الصناعي”، حيث وجدت الشركة أن هناك أرباحا مدورة كبيرة في مصر فقرر مجلس الإدارة تحويل جزء منها إلى السعودية”.

وحققت شركة “حلواني إخوان” صافي أرباح بلغ نحو 18.1 مليون ريال خلال الربع الأول من العام الجاري، بتراجع نسبته 16.5 بالمئة، مقابل 21.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X