الرئيسية / الاقتصاد / 2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين المملكة والسودان

2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين المملكة والسودان

قدّر عبد العزيز أبو طالب المستشار التجاري في القنصلية السودانية في مدينة جدة التبادل التجاري بين المملكة والسودان بحوالي 2 مليار دولار، متوقعا أن يقفز الرقم إلى 2.75 مليار دولار بنهاية العام الحالي، داعياً إلى أهمية إزالة العوائق التي تحد من انسياب صادر اللحوم للمملكة المتوقع له 400 مليون دولار سنويا.

وأوضح أن الثروة الحيوانية من أهم صادرات السودان للمملكة حيث تم تصدير 870 ألف رأس من المواشي للمملكة خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضي.

وأشار إلى أن تحسن مناخ الاستثمار ساهم في دخول العديد من المستثمرين في الفترة الأخيرة خاصة في القطاع الزراعي بالسودان تنفيذا لتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأكد أبو طالب على ضرورة تكثيف تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين والارتقاء بالعلاقات والاستفادة من السوق السعودي في مجال اللحوم والفاكهة.

من جهة أخرى أعلن وزير المالية السوداني علي محمود عن إعفاء كل مدخلات الإنتاج الحيواني والزراعي من الرسوم والجمارك تشجيعا للإنتاج المحلي كترجمة واقعية لاهداف البرنامج الاقتصادي الثلاثي الذي لخص ملامحه في تقليل الاستيراد وتشجيع الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X