الرئيسية / الاسهم السعودية / 242 مليون ريال أرباح المراعي خلال الربع الأول

242 مليون ريال أرباح المراعي خلال الربع الأول

حققت شركة المراعي صافي ربح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 242.1 مليون ريال مقابل 235.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2.9%، ومقابل 285.5 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 15.2%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الاول 707.3 مليون ريال مقابل 634.2 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 11.5%، بلغت ربحية السهم خلال الثلاثة أشهر 1.05 ريال للسهم مقابل 1.02 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق، فيما بلغت مبيعات الربع الأول 2,040.3 مليون ريال مقابل 1,743.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 17.0%.

ويعود السبب في انخفاض صافي الأرباح مقارنة بالربع الرابع إلى طبيعة موسمية النشاط وكذلك محافظة تكاليف المواد الخام على معدلاتها المرتفعة وهو ما أثر على مستوى الأرباح مقارنة بالربع الرابع من عام 2011م، كما يعود السبب في ارتفاع المبيعات مقارنة بنفس الفترة من العام السابق إلى استمرار التوسع في عمليات الشركة في كل الأسواق والقطاعات، وكنتيجة لزيادة قدرة التوزيع خاصة في قطاع المخبوزات خارج السعودية والدواجن داخل السعودية الأمر الذي أدى إلى زيادة في تكاليف البيع والتوزيع مقارنة بالربع السابق حيث تعتبر استثماراً للمستقبل عندما تكتمل التوسعات في المصانع.

وقامت شركة المراعي بزيادة حصتها بشركة الألبان والعصائر العالمية من 48% إلى 52%. ووفقاً للمعايير المحاسبية المتعارف عليها فقد تم توحيد القوائم المالية لشركة الألبان والعصائر العالمية ضمن القوائم المالية لشركة المراعي، عوضاً عن الطريقة المستخدمة حتى الآن وهي محاسبة الاستثمار وفق طريقة حقوق الملكية، وقد انعكس أثر هذا التوحيد على القوائم المالية للربع الأول من عام 2012م.

وبصفة عامة تؤكد مؤشرات النمو لشركة المراعي استمرار الشركة في تحقيق النمو المتصاعد (بلغت نسبة الزيادة في المبيعات 17% في هذا الربع مقارنة بنفس الفترة من العام السابق) حسب خططها المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X