الرئيسية / الاقتصاد / الجبيل وينبع تسهمان بـ11.5% في الناتج المحلي غير النفطي في المملكة

الجبيل وينبع تسهمان بـ11.5% في الناتج المحلي غير النفطي في المملكة

ذكر المهندس مبارك المبارك، مدير عام التخطيط والاستثمار في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، أن مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين تسهمان بنسبة 11.5% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في المملكة العربية السعودية، وهما بذلك تشكلان شهادة حية على قدرة دول الخليج على تنويع اقتصاداتها من خلال صناعة البلاستيك التحويلية.

وأضاف المبارك في كلمته أمام منتدى جيبكا السنوي الثالث للبلاستيك، الذي ينظمه “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات”، بمشاركة نحو 400 مسؤولٍ تنفيذي يمثلون كبرى شركات القطاع في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، أضاف أن تطوير تحقيق المزيد من النمو لقطاع البلاستيك سوف يسهم بالمحصلة في تقديم المزيد من فرص العمل وخفض الاعتماد على الصادرات النفطية.

من جانبه أوضح سلطان بن بتال، نائب رئيس شركة “سابك” لوحدة البوليمرات؛ أكبر شركة غير نفطية في الشرق الأوسط وإحدى أكبر خمس شركات عالمية مصنعة للبتروكيماويات، بأن الاحتياجات المتزايدة للمستخدمين النهائيين ستلعب دوراً محورياً في التشجيع على تحقيق ابتكارات أكبر في صناعة البوليمرات، وأضاف بأنه يتوجب على كبار المنتجين أن يتحركوا بسرعة للاستجابة للتغيرات السكانية والمعيشية، وبخاصة تلك التي تشهدها المنطقة.

وأكد ابن بتال بأن تطوير المنتجات التي تلائم التطبيقات الجديدة، وإضافة الخصائص المتقدمة إلى المنتجات الموجودة والارتقاء بعمليات التصنيع، تشكل جميعها عوامل محورية لتحقيق النجاح في هذا القطاع.

وأشار إلى أن “سابك” ستتمكن من استكمال أعمال مركز التطبيقات الجديد في الربع الثالث من العام 2012، وأوضح بأن الشركة تمتلك القدرة على تلبية الحاجة إلى الابتكار والأبحاث والتطوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X