الرئيسية / الاسهم السعودية / توقعات باستمرار صعود سوق الأسهم السعودية

توقعات باستمرار صعود سوق الأسهم السعودية

توقع أسامة شاكر رئيس الأسواق المالية في “أتش أس بي سي” السعودية استمرار صعود الأسهم في السوق السعودية، مؤكداً أن مكررات الربحية جذابة، وما يميزها عن غيرها هو وضوح الرؤية في السوق السعودي، وفي اقتصاد المملكة وقطاع الأعمال فيها، وهو ما يميزها عن غيرها من الأسواق التي تساويها في مكررات الربحية، مضيفاً، “إن تصريحات الدكتور الجاسر حول النمو الاقتصادي للمملكة أكدت هذه التوقعات الإيجابية”.

وتابع: “لا أشعر بقلق أمام الارتفاعات الكبيرة للسوق منذ بداية العام، ووجهة نظرنا تقييمنا للسوق أن ما يحدث هو تصحيح أوضاع إلى الأعلى، كما يحدث التصحيح طبيعياَ عند الهبوط الكبير أيضاً، ونعتقد أن السوق كان من المفترض أن يكون في مستوى أعلى من الحالي قبل سنة من الآن.

وأضاف، “في مطلع يناير 2011 كانت هناك بداية قوية للسوق، ثم حدثت الاضطرابات السياسية مع الربيع العربي، وانعكست على أداء السوق وسلوكيات المستثمرين وتوقعاتهم، وأدى إلى استمرار الأوضاع إلى نهاية العام الماضي لتبدأ موجة الصعود في يناير 2012.

وحول دور المضاربة في الصعود الكبير حالياً، أوضح شاكر، أن المضاربة هي أمر عادي في أي بورصة، “ولكن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى الضد، فمن غير الصحي أن تكون المضاربة بمعدلات عالية جداً، ولكن في جميع الأسواق العالمية توجد بها المضاربة، بما فيها أكبر البورصات حجماً وتقدما، وما يوجد عندنا هو أن نسبة الافراد تطغى على المؤسسات الاستثمارية، وبالتالي طبيعي أن تظهر المضاربات، وواقعياً بدأت المضاربات خلال الربع الأخير من 2011، وهؤلاء الناس هم من يملكون الاستعداد الأكبر لدخول السوق السعودي”.

وأضاف، “هذا لا يعني أن المستثمرين العاديين لم يكونوا يدخلون، بدليل أن السوق توقف عن الهبوط عن مستوى 6000 نقطة في 2011، بغض النظر عن أي أخبار سلبية كانت تظهر، وأظهر السوق مقاومة كبيرة ضد الهبوط”.

وحول توقعاته لهدف المؤشر خلال العام 2012، قال شاكر، “من الصعب جداً وضع رقم مستهدف للعام 2012، ولكن نرى مجالا للسوق على مدار السنوات المقبلة، ولكن هل نأخذ قفزة صاروخية، أم يستمر الصعود تدريجيا لعدة سنوات، هذا ما ننتظره خلال الفترة المقبلة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X