الرئيسية / الاسهم السعودية / السوق السعودي ثالث أفضل سوق في العالم منذ بداية 2012

السوق السعودي ثالث أفضل سوق في العالم منذ بداية 2012

أكد ياسر الرميان الرئيس التنفيذي لشركة “الفرنسي كابيتال” أن السوق السعودي يعد ثالث أفضل سوق في العالم أداء منذ بداية العام ، مشيراً إلى أنه ارتفع بنسبة 22% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال: “إذا نظرنا إلى المؤشرات المالية فهي لازالت إيجابية، حيث مكرر ربحية السوق أقل من 15 مرة، مقارنة بأرباح آخر سنة، ووفقاً لتوقعات الأرباح للعام 2012، فإن مكرر الربحية عند 11 مرة، بالتالي توجد مساحة كبيرة للصعود”، مشيراً إلى أن مكرر الأرباح خلال السنوات السبع الماضية، كان 17.5 مرة، “وبالتالي فحالياً الفرصة قوية للصعود”.

وأضاف الرميان أن أكبر المستثمرين الأجانب في السوق، يعتبرون أن السوق السعودي، يعتبر ثالث أقل مخاطر بين الأسواق العالمية، بعد شيلي وماليزيا، وبالتالي كل هذه العناصر تؤكد أن المجال لازال قوياً لتحقيق مكاسب أكبر، والأوضاع إيجابية”.

من بداية السنة، بدأت الموجة الإيجابية في 2010، بعد الأزمة خلال 2008، و2009، وفي العام 2010، كانت قطاعات “البتروكيماويات” و”التجزئة” هي التي تتولى دفة الصعود، وفي 2011، تراجع “البتروكيماويات” و”البنوك”، وكان “التجزئة” و”الإسمنت” وقطاعات أخرى هي التي تقود الارتفاع، وخلال العام الجاري، قطاعات كثيرة حققت نتائج قوية، ولكن لازال “البتروكيماويات” و”البنوك”، لم ترتفع كثيراً، ولكن حالياً بدأت البنوك وخاصة الإسلامية تحقق نتائج جيدة.

وحول فتح السوق للأجانب، قال الرميان، نتمنى أن يتم فتح السوق للأجانب قريباً، بجانب إمكانية تعاملهم حالياً على عقود المبادلة، ويمكنهم أن يدخلوها بالفعل، بالإضافة إلى إمكانية الدخول عن طريق الصناديق الاستثمارية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X