الرئيسية / الاسهم السعودية / السوق المالية: 11 مخالفة للشركات و8 للأفراد خلال الربع الأول

السوق المالية: 11 مخالفة للشركات و8 للأفراد خلال الربع الأول

كشفت هيئة السوق المالية عن رصدها عدداً من المخالفات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث جاءت هذه المخالفات بواقع 11 مخالفة للشركات وفقاً لأنظمة حوكمة الشركات التي وضعتها الهيئة، وقد بلغ إجمالي المخالفات 800 ألف ريال توزعتها 7 شركات مدرجة.

وأوضحت أن شركة تهامة جاءت كأكثر الشركات ارتكاباً للمخالفات بواقع 3 مخالفات بلغت قيمتها 200 ألف ريال، كما جاءت الفقرة (ب) من المادة الرابعة عشرة من لائحة حوكمة الشركات، والتي تنص على عدم الجمعية العامة للشركة بناءً على اقتراح من مجلس الإدارة قواعد اختيار أعضاء لجنة المراجعة ومدة عضويتهم وأسلوب عمل اللجنة، كأكثر المخالفات المرتكبة من قبل الشركات بواقع 3 مخالفات، فيما توزعت بقية المخالفات على بقية مواد لائحة حوكمة الشركات.

أما من حيث مخالفات الأفراد، فقد بلغ مجموعها 8 مخالفات جاء معظمها بمخالفة المادة (31) من نظام السوق المالية والمادة (5) من لائحة أعمال! الأوراق المالية، وذلك بممارسة أعمال الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص من الهيئة. ومن اللافت للنظر في مخالفات الشركات وجود تباين في قيمة المخالفات بين بعض الشركات في ذات المادة، حيث أخلت شركتا اسمنت تبوك وبي سي آي بالفقرة (ب) من المادة 14 وغرمتا بمبلغ 50 ألف ريال لكلٍ منهما، فيما خالفت شركة تكافل الراجحي الفقرة ذاتها، إلا أن قيمة المخالفة التي أقرتها الهيئة ضد الشركة بلغت 100 ألف ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X