الرئيسية / الذهب و النفط / تركيا تتفاوض مع المملكة لشراء إمدادات النفط الفورية لتعويض النفط الإيراني

تركيا تتفاوض مع المملكة لشراء إمدادات النفط الفورية لتعويض النفط الإيراني

كشف تانر يلدز وزير الطاقة التركي عن عزم بلاده خفض مشترياتها من النفط الإيراني بنسبة 10%، مؤكداًَ أن تركيا ستعوض إمداداتها من إيران جزئيا عن طريق مليون طن من المتوقع أن تشتريها من ليبيا، لافتاً إلى أن أنقرة تجري أيضا محادثات مع السعودية لشراء إمدادات فورية فضلا عن عقود طويلة الأجل. وأضاف: ”نعتزم زيادة عدد الدول التي نشتري منها النفط”.

تأتي تصريحات يلدز بعد أسبوع من تحذير واشنطن لعملاء إيران بأنهم قد يتعرضون للعقوبات الأمريكية ما لم يقلصوا مشترياتهم على نحو كبير.

وتستورد أنقرة نحو 200 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني وهو ما يشكل 30 في المائة من إجمالي وارداتها وأكثر من 7 في المائة من صادرات النفط الإيرانية.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات الخزانة التركية أمس أن الدين الخارجي الصافي للحكومة التركية انخفض إلى 184.34 مليار دولار في نهاية الربع الأخير من 2011 من 187.38 مليار دولار في الربع السابق. وبلغ الدين الخارجي الإجمالي 306.55 مليار دولار.

وأظهرت بيانات أن العجز التجاري التركي تراجع بنسبة 2.4 في المائة على أساس سنوي في شباط (فبراير) ليسجل 936ر5 مليار دولار دون توقعات في استطلاع أجرته ”رويترز” بأن يسجل 8ر6 مليار دولار.

وقال معهد الإحصاءات التركي: إن الصادرات ارتفعت 17.1 في المائة الى 11.8 مليار دولار وزادت الواردات 1.1 في المائة إلى 17.7 مليار دولار في شباط (فبراير).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X