الرئيسية / الاسهم السعودية / اليوم انتهاء مهلة إعلان 3 شركات قوائمها المالية

اليوم انتهاء مهلة إعلان 3 شركات قوائمها المالية

تنتهي اليوم السبت المهلة التي منحتها هيئة السوق المالية لثلاث شركات لنشر قوائمها المالية السنوية لعام 2011م، وفي حالة عدم اعلان القوائم في الموعد المحدد، فمن المتوقع أن يتم تعليق التداول على أسهم تلك الشركات حتى يتم اعلان القوائم المالية.

والشركات هي: السعودية للاتصالات المتكاملة، والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني”اسيج”، وشركة بروج للتأمين التعاوني.

واعلنت الهيئة قبل اسبوعين انه نظراً لعدم تقيد بعض الشركات المدرجة في السوق بنشر قوائمها المالية السنوية للعام 2011م خلال المدة النظامية للنشر المنتهية بتاريخ 25/2/2012م وفقاً لما نصت عليه الفقرة (ه) من المادة السادسة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج، وهي:(والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، وشركة بروج للتأمين التعاون)، فقد أصدر مجلس الهيئة قراره بإلزام الشركات المشار إليها بنشر قوائمها المالية السنوية للعام 2011م في موعد أقصاه 31/3/2012م، وفي حال عدم التزام أي من الشركات المذكورة بنشر قوائمها المالية السنوية خلال هذه المدة، فستنظر الهيئة في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية السوق والمستثمرين وفقاً للأحكام المنصوص عليها في نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

واكدت الهيئة أن ذلك لا يعفي الشركات المشار إليها من مسؤولية مخالفة الالتزام المفروض على جميع الشركات المدرجة في السوق بنشر قوائمها المالية السنوية خلال المدة المحددة، إذ إن الهيئة في صدد اتخاذ اللازم حيال مخالفة الشركات المذكورة لهذا الالتزام.

وكانت القائمة السابقة قد ضمت شركتين هما الاسماك والباحة، لكنهما اعلنتا الاسبوع الحالي قوائمها المالية، وقد أفصحت الباحة عن خسائر تبلغ 5.7 ملايين ريال في 2011، علما ان مراجع الحسابات الخارجي شكك في استمرارية الشركة، بينما افصحت شركة الاسماك عن خسارة 30.76 مليون ريال في 2011 م مقابل 26.89 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وتنص لائحة التسجيل والادراج على وجوب اعتماد مجلس الإدارة القوائم المالية الأولية والسنوية للمصدر وان يوقع عليها عضو مفوض من مجلس الإدارة ومن الرئيس التنفيذي والمدير المالي قبل نشرها وتوزيعها على المساهمين، ويجب أن تقدم القوائم المالية الأولية والسنوية وتقرير مجلس الإدارة إلى الهيئة فور اعتمادها من مجلس الإدارة.

وتنص اللائحة على اعلان الشركة عبر التطبيقات الالكترونية التي تحددها الهيئة قوائمه المالية والسنوية فور اعتمادها من مجلس الإدارة ولا يجوز نشر القوائم على المساهمين قبل إعلانها في السوق ، ويجب ان تزود الشركة هيئة السوق وتعلن للمساهمين قوائمها المالية التي يجب إعدادها وفحصها وفقا لمعايير المحاسبة الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز 15 يوماً من نهاية الفترة المالية تشملها تلك القوائم.

كما تنص اللائحة على وجوب قيام الشركة بتزويد الهيئة والاعلان للمساهمين عن القوائم المالية السنوية التي يجب إعدادها ومراجعتها وفقاً لمعايير المحاسبة الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين فور اعتادها وخلال فترة لا تتجاوز 40 يوماً من نهاية الفترة المالية السنوية التي تشملها تلك القوائم، ويجب على المصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين هذه القوائم السنوية خلال مدة لا تقل عن 25 يوما تقويميا قبل تاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

وعللت شركة “المتكاملة” عدم تمكنها من نشر نتائجها المالية لعدم جهوزية البيانات المالية للشركة بسبب عدم صدور الترخيص من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعد استكمال إجراءاته.

أما شركة “بروج” فقد بررت تأخير إعلان نتائجها المدققة بعدم إكتمال إجراءات إعادة إصدار القوائم المالية للشركة بدءا من 01/01/2009م، اما شركة أسيج فقد بررت تأخير إعلان نتائجها المدققة بإعادة مناقشة تقرير الخبير الاكتواري المفصل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X