الرئيسية / الذهب و النفط / خبير: 283 تريليون قد مكعب احتياطي الغاز السعودي

خبير: 283 تريليون قد مكعب احتياطي الغاز السعودي

أوضح الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية أن إنتاج واستهلاك المملكة من الغاز الطبيعي، طبقا لمراجعة لشركة البترول البريطانية (BP) للطاقة العالمية في يونيو 2011، بلغ 2.96 تريليون قدم مكعب أو 83.94 مليار متر مكعب بمعدل يومي قدره 8.1 مليارات قدم مكعب.

وأشار إلى أن الاحتياطي المثبت من الغاز في السعودية يبلغ 283.1 تريليون قدم مكعب، ما يضعها في المركز الرابع عالميا باحتياطيات الغاز بعد روسيا وإيران وقطر. ويمثل الغاز المصاحب لإنتاج النفط 50-60% من إجمالي الغاز في المملكة.

وأضاف ان شركة أرامكو السعودية كثفت استكشافاتها لحقول الغاز غير المصاحب أو الطبيعي في الخليج العربي في إطار خطتها الخمسية الحالية لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي بتطوير ثلاثة حقول للغاز وهي حقل كران، العربية، حصبة.

وتابع إن ارامكو ستوسع طاقتها من إنتاج الغاز الطبيعي والسائل في 2015 من حقولها التي هي الآن تحت التنفيذ من 9.3 مليارات قدم مكعب إلى 15.5 مليار قدم مكعب في الخرسانية والحوية والجعيمة وينبع وخريص من اجل زيادة عملية الإنتاج.

وأفاد أنه تم بدء العمل في حقل الدورة في المنطقة المحايدة مع الكويت والذي يقدر حجم احتياطه ما بين 35 إلى 60 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بمناصفة مع دولة الكويت. مفيدا بأن المملكة سيتحسن احتياطيها ولكنها ستبقى في المركز الرابع حتى يتجاوز احتياطيها احتياطي قطر والتي تحل في المركز الثالث باحتياطي قدره 894.2 تريليون قدم مكعب.

وأشار بنفس السياق إلى ان إنتاج واستهلاك السعودية من الغاز الطبيعي في 2010، طبقا لمراجعة لشركة البترول البريطانية (BP) للطاقة العالمية في يونيو 2011، بلغ 2.96 تريليون قدم مكعب أو 83.94 مليار متر مكعب أي بمعدل يومي قدره 8.1 مليارات قدم مكعب ومن المتوقع ان يرتفع ذلك إلى 9 مليارات قدم مكعب بعد إضافة إنتاج الحقول الجديدة. حيث تستهلك السعودية 44% من الغاز و 56% من النفط من إجمالي استهلاكها تقريبا.

ولفت إلى ان أهم التحديات التي تواجه المملكة فيما يتعلق بالغاز هي ان بعض الحقول مثل حقلي العربية والحصبة تحتوي على كمية عالية من الكبريت والذي سيرسل إلى معامل الخرسانية بالاضافة إلى وجود مواقعها بعيدا عن الشواطئ البحرية ما يرفع من تكلفتها.

وبين ابن جمعة ان السعودية تستهدف 10%من الطلب العالمي على البتروكيماويات في 2015 بحيث تكون التغذية من الغاز الطبيعي طبقا لتنبؤات ارامكو التي تتوقع ان يتضاعف الطلب على الغاز الطبيعي إلى أكثر من 14.5 مليار قدم مكعب في اليوم بحلول 2030 مقارنة ب 7.1 مليارات قدم مكعب في 2007 وهذه الكمية بحسب ابن جمعة سوف تستخدم للاستهلاك المحلي وتحلية المياه.وقال إن سعر بيع الغاز إلى القطاع الصناعي والبتروكيماويات مازال اقل من دول الخليج والعالم عند 0.75 من الدولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مكعبة (MMBtu) وهذه الكميات تأتي من الحقول غير المرتفعة التكلفة ولكن الحقول ذات الكبريت المرتفع تصبح تكلفته 3.5 إلى 5.50 دولارات لنفس الوحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X