الرئيسية / سفر و سياحة / خطة استراتيجية سعودية للخطوط الحديدية خلال 30 سنة

خطة استراتيجية سعودية للخطوط الحديدية خلال 30 سنة

أعلن المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية عن انتهاء مشروع الخطة الإستراتيجية للخطوط الحديدية في المملكة خلال الثلاثين سنة القادمة، مبينا أنها ستكون مسؤولة عن 10 آلاف كيلومتر من سكك الحديد تربط مناطق المملكة بقطارات متطورة.

وكشف عن توجه المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لتنفيذ عدد من المشاريع التي تهدف إلى “الإفادة من مزايا النقل بالقطارات لربط بعض مناطق المملكة بشبكة خطوط حديدية متطورة في عدد من المحاور، عبر شبكة خطوط حديدية تتجاوز مجموع أطوالها 10 آلاف كلم”.

وأوضح أن “المؤسسة أنهت أخيراً بالتعاون مع أحد بيوت الاستشارات العالمية الكبرى، إعداد دراسة متكاملة لتطوير الخطة الاستراتيجية للخطوط الحديدية على مدى ثلاثين عاماً (2010-2040)، شملت وضع رؤية مستقبلية واضحة ومتكاملة لما يجب أن تكون عليه شبكة الخطوط الحديدية في الفترة المقبلة والسبل الكفيلة بتطويرها وتحسين أدائها وتعزيز الدور المناط بها في خدمة الاقتصاد الوطني، إضافة إلى رسم المسارات اللازمة لتطوير الشبكة الحالية ورفع مستوى كفاءتها وجاهزيتها وتحديد المحاور المطلوب توسيع الشبكة على أساسها بحسب الأولوية”.

إنشاء هيئة الخطوط الحديدية

وأشار الحقيل خلال افتتاح الورشة العلمية في مدينة الدمام، التي نظمتها المؤسسة لعرض ومناقشة الدراسة النهائية لمشروع الخطة الاستراتيجية للخطوط الحديدية في المملكة، أن “المشاريع التي تشملها الخطة الاستراتيجية تتطلب وجود جهة تنظيمية تتولى مسؤولية الإشراف على كفاءة التشغيل والتحقق من تطبيق إجراءات السلامة ومنح تراخيص التشغيل بعد التحقق من توفر المتطلبات الفنية في هذا المجال”.

وأكد أن “مجلس الوزراء سبق أن وافق على إنشاء هيئة الخطوط الحديدية التي ستتولى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية القيام بمسؤولياتها في هذه المرحلة”.

إشراك جميع الجهات

من جانبه، أوضح مدير إدارة العلاقات العامة في المؤسسة، محمد أبو زيد، أن “الورشة تميزت بمناقشة عدد من المحاور المهمة حيث ركزت في البداية على التعريف بالخطة الاستراتيجية للخطوط الحديدية والمشاريع القائمة حالياً والمحاور المستهدفة بالربط، كما تطرقت لنظام النقل بالخطوط الحديدية المتوقع صدوره في المستقبل القريب بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء، إضافة إلى التعريف بمهام الهيئة واختصاصاتها”.

وأشار إلى أن “المؤسسة حرصت على إشراك جميع الجهات المختصة لحضور هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الجهات الحكومية والخاصة مثل وزارة النقل، وشركة الخطوط الحديدية (سار)، وشركة أرامكو السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للموانئ العامة، وهيئة الطيران المدني، وهيئة السياحة والآثار، وهيئة المدن الصناعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وممثل عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X