الرئيسية / الاسهم السعودية / خبير: سوق الأسهم السعودية فرصة مغرية للمستثمرين الأميركيين

خبير: سوق الأسهم السعودية فرصة مغرية للمستثمرين الأميركيين

في الوقت الذي كشفت فيه شركة أميركية عن عزمها إنشاء صندوق برأسمال أمريكي للاستثمار في سوق الأسهم السعودية خلال الفترة القريبة المقبلة، أكد ستيفن ماكدونالد، رئيس مجموعة “تي سي دبليو” المعنية بإدارة الأصول، أنه على المستثمرين دراسة الأسهم السعودية قبل أن يكون هنالك “هجوم” جماعي لمجرد الدخول.

وأضاف على هامش توقيع الشركة اتفاقية تحالف استراتيجية مع شركة “الأهلي كابيتال” وشركة “أموندي”، في العاصمة الرياض، إن سوق الأسهم السعودية تمثل فرصة مغرية للمستثمرين الأميركيين، مشيرا إلى أنه لا يمكنه حاليا معرفة حجم الأموال التي ستستثمر في الصندوق الأميركي الموجه لسوق الأسهم السعودية، وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية.

وأشار ماكدونالد إلى أن الشركة تركز على الإدارة المتخصصة للأصول، من خلال فرق تمتلك الدراية الكاملة في هذا الاتجاه، مبينا أنه يدعمها فريق أبحاث يلبي احتياجات الشركة وعملاءها.

ولفت ماكدونالد إلى أن ضعف أداء البنوك في العام الماضي قاد الشركات الاستثمارية إلى تحقيق مزيد من النجاحات والنمو، مشيرا إلى أن الشركة تدير نحو 160 مليون دولار في الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

من جهة أخرى أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “الأهلي كابيتال”، جودت الحلبي، أن سوق الأسهم السعودية تشهد هذه الأيام “فورة” جديدة، مضيفا في هذا الجانب: “أتمنى من عموم المستثمرين أن يأخذوا وقتهم في دراسة الشركات والفرص الاستثمارية المتاحة، لأنه ليس من الإيجابي أن يكون الاندفاع نحو السوق بمثابة الهجوم غير المدروس”.

وأشار الحلبي في المؤتمر الصحافي المنعقد على هامش توقيع الاتفاقية أمس، إلى أن المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم في بلاده لا يمكنهم أن يتحملوا خسائر جديدة في حال حدوث ذلك، كما كان في فبراير/شباط 2006.

وأوضح الحلبي أن حجم أموال الصناديق الاستثمارية في السوق السعودية في مختلف المجالات يبلغ حاليا نحو 80 مليار ريال (21.3 مليار دولار)، وقال: “نعتزم خلال هذا العام إطلاق صندوق جديد للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، بهدف دعم هذا القطاع الحيوي”.

وبيّن الحلبي أن الهدف من التحالف الجديد الذي تم توقيعه أمس هو زيادة قاعدة أصول الاستثمارات العالمية، مما يحقق الفائدة النهائية للعملاء، معتبرا الاستفادة من التجارب الأميركية في هذا الشأن أمرا هاما وإيجابيا.

مرآة حقيقية

وأضاف الحلبي: “عملاء الشركة يتوقعون الحصول على خدمات أفضل وتغطية أوسع من (الأهلي كابيتال)، باعتبارها مدير الثروات الرائد بالمنطقة، وهذا التحالف الاستراتيجي سيرفع من جودة وتنوع منتجاتنا، وسيكرس وجودنا في الأسواق التي نعمل فيها حاليا، ويحلق بنا في أسواق جديدة”.

من جهة أخرى أكد فيصل بدران، مدير إدارة الأصول في شركة الأهلي كابيتال، خلال المؤتمر الصحافي أمس، أن الشركة خصصت خبيرين لدراسة قطاع العقارات السعودي، ومدى إمكانية الاستثمار فيه خلال الفترة المقبلة.

وأشار بدران إلى أن سوق الأسهم السعودية تمثل المرآة الحقيقية للاقتصاد في البلاد، معتبرا الأداء الإيجابي الذي تعيشه تعاملات السوق خلال الفترة الحالية أمرا إيجابيا ومحفزا.

وأشار بدران إلى أن المستثمرين السعوديين الذين يوجهون أموالهم للخارج يوزعون استثماراتهم في مختلف القطاعات، كاشفا عن وجود مستثمرين سعوديين يبحثون عن استثمارات خارجية في مختلف القطاعات، بما فيها “كرة القدم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X