الرئيسية / الاقتصاد / المملكة: رأس مال الشركات العائلية يتجاوز 100 مليار ريال

المملكة: رأس مال الشركات العائلية يتجاوز 100 مليار ريال

تتجاوز رؤوس أموال الشركات العائلية في السعودية 100 مليار ريال، مما يجعلها تمثل عصباً للاقتصاد المحلي، حسب خالد بن عبدالله الزامل عضو مجلس إدارة مجموعة الزامل القابضة.

وأضاف الزامل أن هذه المبالغ الضخمة إن وجدت طريقها الصحيح للسوق، وتم استثمارها على الوجه الصحيح، فإن هناك سيولة محلية ستعمل على نمو واستقرار السوق السعودية في مستويات مرتفعة، مضيفاً في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية أن جود المستثمر الأجنبي المنتج والمطبق للسعودة والتوظيف مطلب ضروري، كما أنه لا يمكننا في الوقت الحالي الاستغناء عن المستثمر الأجنبي.

وأضاف خلال المحاضرة التي ألقاها البارحة الأولى في منتدى حسن القحطاني الثقافي في الخبر تحت عنوان “الشركات العائلية والحوكمة” أننا في أمس الحاجة لخدماته خاصة في مجال التكنولوجيا والتقنية والتطوير والإدارة، مضيفا أن هناك مستثمرين أجانب استفادت منهم سوق العمل السعودية في مجال التوظيف والتطوير الذاتي والمهني.

وتحدث الزامل عن التحديات والعقبات التي تواجه الشركات العائلية التي من أهمها الموازنة بين الأمور العائلية والعملية، والمحافظة على العائلة والشركة موحدة دون انقسامات، وتحديد رواتب وأتعاب أفراد العائلة الذين يعملون في الشركة وكيفية تطويرها، والانتقال من الجيل الثاني للثالث والذي وصفه بأصعب المراحل، واستيعاب الأجيال الشابة في الشركة بأفكارهم ومشاريعهم، وتعاقب الأجيال في إدارة الشركة وتطويرها.

وأضاف أن أهم معالم نظام الحوكمة تفعيل وتحديد دور مجلس الإدارة ومجالس القطاعات وزيادة قيمتها، وتنظيم دور أعضاء مجلس الإدارة، واكتساب خبرات ومهارات خارجية وتنشيط فعالية مجلس الإدارة ووضع آلية العمل.

واقترح الزامل عددا من الحلول للتحديات التي تواجه الشركات العائلية لخصها في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في حوكمة الشركة على مستوى المجموعة، واعتماد نظام رسمي لحوكمة العائلة متفق عليه من قبل الإخوة ومجلس الإدارة، والحرص على تطبيق الأساليب الإدارية الحديثة في الشركة من خلال استقطاب الكفاءات، والاهتمام بجيل الشباب من العائلة وتطويرهم وإعدادهم لاستلام زمام الإدارة في الشركة، وشرح وتوضيح وترشيح قيم العائلة في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X