الرئيسية / الاقتصاد / تقرير: ودائع البنوك تتجاوز المليار ريال

تقرير: ودائع البنوك تتجاوز المليار ريال

أوضح تقرير شركة الرياض المالية أن ودائع البنوك السعودية ارتفعت بنسبة 0.36% خلال الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر مارس، مسجلة ١.١٥٣.٤ مليار ريال، بنسبة نمو وصلت 4.51% منذ بداية العام الحالي.

مضيفاً أن بند “الودائع تحت الطلب” قد ارتفع بنسبة ٠.٠٦٪ إلى ٦٧١.٠ مليار ريال، ما يعني نموه بنسبة ٤.٦٩٪ منذ بداية العام،أما “الودائع الزمنية والادخارية” فقد تقدمت للأسبوع الخامس على التوالي، مرتفعة بنحو ٠.٥٥٪ للأسبوع إلى ٣١٦ مليار ريال، لترتفع نسبة نموها منذ بداية العام إلى ٣.٤٦٪ ، أما بند «الودائع الأخرى شبه النقدية» فقد ازداد خلال الأسبوع بنسبة ١.١٧٪ ليستقر عند ١٦٦.٣ مليار ريال ولتتقدم نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٥.٨٢٪.

ونتيجة لتلك التطورات، ارتفع عرض النقود «ن١» بنحو ٠.٠٦٪، ليصل بنهاية الأسبوع إلى ٧٩٤.٢ مليار ريال، ولترتفع بذلك نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٤.٣٧٪، في حين استمر عرض النقود «ن٢» بالارتفاع للأسبوع الخامس على التوالي، متقدماً بنسبة ٠.٢٪ للأسبوع إلى ١.١١٠.٢ مليار ريال، ولتتقدم نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٤.١١٪. أما بالنسبة لعرض النقود بتعريفه الموسع «ن٣» فقد ارتفع بدوره بنسبة ٠.٣٣٪ للأسبوع ليبلغ ١.٢٦٧.٥ مليار ريال لتتقدم بذلك حصيلة نموه منذ بداية العام إلى ٤.٣٣٪.

ويقصد بعرض النقود “ن1” النقد المتداول خارج المصارف مع الودائع تحت الطلب اما عرض النقود “ن2″ فهو يشمل عرض النقود ” “ن1” مضافاً إليه حجم الودائع الزمنية والإدخارية.

اما عرض النقود ” ن3″ فيشمل عرض النقود ” ن1″ مضافاً إليه عرض النقود “ن2” اضافة الى الودائع الأخرى شبه النقدية التي تتكون من ودائع المقيمين بالعملات الأجنبة والودائع مقابل اعتمادات مستندية وضمانات والتحويلات القائمة، وهو يقيس المستوى الكلي للسيولة المحلية، من النقد المتداول خارج المصارف واجمالي الودائع المصرفية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X