الرئيسية / الذهب و النفط / أرامكو ترفع مشتريات زيت الغاز 20%

أرامكو ترفع مشتريات زيت الغاز 20%

توقع تجار نفط أن تقوم شركة أرامكو باستيراد كميات أكبر من المعتاد من البنزين وزيت الغاز لسد فجوة في المعروض نتجت عن أعمال صيانة بمصفاة تكرير وارتفاع الطلب قبيل فصل الصيف، مشيرين إلى أن شركة النفط الوطنية العملاقة تسعى بقوة لشراء زيت الغاز والبنزين من السوق الفورية بعد أن عززت بالفعل مشترياتها من زيت الغاز 20 بالمئة في مارس آذار.

وبالنسبة للبنزين يتوقع التجار ما بين ست وتسع شحنات في أبريل وحده. وقال تاجر “هذه كمية ضخمة من البنزين بالنسبة لشهر واحد”.

وقال تجار “إن “أرامكو” قد تقوم بتخزين بنزين قبل شهر رمضان لتفادي حدوث نقص في الإمدادات مثلما حدث العام الماضي.

وأغلقت مصفاة رأس تنورة التابعة لارامكو السعودية وهي أكبر مصفاة في الشرق الاوسط بطاقة معالجة للخام قدرها 550 ألف برميل يوميا عدة وحدات من بينها وحدة للخام في مارس للصيانة الدورية.

وكان ذلك في وقت يرتفع فيه الطلب على زيت الغاز إلى الذروة في فصل الصيف في الشرق الاوسط حيث يستخدم المنتج في محطات توليد الكهرباء.

وفي حين لم تتضح على وجه التحديد الكميات التي اشترتها “أرامكو” من زيت الغاز تشير تقديرات التجار إلى أن مشترياتها في مارس تزيد بنحو 200-300 ألف طن على الاقل عنها في فبراير شباط.

وقال التجار إن من المرجح أن تواصل الشركة تعزيز مشترياتها في أبريل ما قد يدفع العلاوات السعرية لزيت الغاز الذي تبلغ نسبة الكبريت فيه 500 جزء في المليون لتجاوز المستويات الحالية التي سجلت أكبر ارتفاع في عام.

وأضاف التجار أنه تم اعداد شحنتين على الأقل من البنزين لنقلهما من البحرين والهند الى السعودية للشحن في مارس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X