الرئيسية / الاقتصاد / المبارك يصف تأثر الاقتصاديات الخليجية بالأزمة الأوروبية بـ” المحدود”

المبارك يصف تأثر الاقتصاديات الخليجية بالأزمة الأوروبية بـ” المحدود”

وصف فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تأثر اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي بأزمة الديون الأوروبية واضطرابات الاقتصاد العالمي بـ ” المحدود جداً”، مشيراً إلى أن النمو الاقتصادي الجيد لدول المجلس لا ينفي الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود لمواجهة تحديات الاقتصاد العالمي والحفاظ على مكتسبات النمو.

وتابع المبارك: “يشهد الاقتصاد العالمي تطورات وتحديات كثيرة تأتي في مقدمها أزمة الديون الأوروبية والآثار السلبية للأزمة المالية العالمية على اقتصادات الدول الصناعية، هذه الأزمة كشفت تراخياً في نظام الرقابة والإشراف على القطاعات المصرفية والمالية في البلدان المتقدمة نجم عنها تزايد المديونية وإفلاس بعض المؤسسات المالية الكبرى”.

ونوّه المبارك بـ “السياسات الحصيفة” التي انتهجتها دول المجلس جعلت تأثر النظام المصرفي الخليجي محدوداً للغاية.

وأضاف: “تشهد اقتصادات دول المجلس منذ سنوات نمواً بارزاً وشاملاً في معظم القطاعات نتيجة التوسع في الإنفاق العام على مشاريع البنية التحتية نتيجة ارتفاع إيرادات النفط وانعكست إيجاباً على وضع القطاع المصرفي وملاءته المالية”.

وتابع: “رغم أن القطاع المصرفي في دولنا يتمتع بمستويات عالية للأداء المتميز، لا نزال في حاجة إلى مزيد من التنسيق والعمل المشترك للحفاظ على المكتسبات التي تحققت في الفترة الماضية واغتنام الفرص التي تقدمها معطيات الفترة الحالية ومواجهة تحدياتها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X