الرئيسية / الاقتصاد / التنمية السعودية يوقع اتفاقيتين مع السودان بقيمة 50 مليون دولار

التنمية السعودية يوقع اتفاقيتين مع السودان بقيمة 50 مليون دولار

وقع أحمد بن محمد الغنام، مدير عام مديرية برنامج الصادرات السعودية بالصندوق السعودي للتنمية اتفاقيتي تمويل بمبلغ 50 مليون دولار مع شركتي كنانة للسكر ومع النيل الأبيض للسكر تحصل كل منهما على 25 مليون دولار.

وقام بتوقيع الاتفاقيتين محمد المرضي التجاني، مدير عام شركة كنانة للسكر نيابة عن شركة كنانة، بينما وقع حسن ساتي نيابة عن شركة النيل الأبيض للسكر.

وقال الغنام أن توقيع اتفاقية التمويل جاء ضمن إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين، ولتعزيز العلاقات التجارية، حيث يشير ذلك إلى أهمية القطاع الخاص في تشجيع التجارة الدولية، واستثمارات البلدين. ويتلقى الصندوق السعودي التقدير بسبب برنامج تشجيع الصادرت، حيث أطلق عدداً من ضمانات التصدير، كما أنه يتلقى الثناء من جانب وحدات النشاط العملي في البلدان التي تحصل على دعمه المالي.

من جانبه، بين المهندس عبد الوهاب عثمان وزير الصناعة السوداني أهمية اتفاقية التمويل هذه في توفير مدخلات صناعية مهمة لصناعة السكر في السودان، ومساعدة هذه المشاريع على تقديم السكر إلى المستهلكين في الأسواق. وعبّر وزير الصناعة، السوداني، عن تقديره لحكومة المملكة، حيث أثنى على دورها وعلى تعاونها الإيجابي ودعمها المستمر للسودان، ولا سيما لقطاع التصدير بمبالغ وصلت إلى 1.8 مليار ريال سعودي جرى توزيعها على قطاعات صناعية مختلفة في مجالات الصناعة والزراعة.

جرى حفل التوقيع بحضور سفير المملكة، ووزير الصناعة المهندس عبد الوهاب عثمان، إضافة إلى وزير الدولة للشؤون المالية، وكبار المصرفيين، وأعضاء مجلسي إدارة الشركتين.

ونوه مدير عام شركة كنانة بالدور المهم الذي يضطلع به الصندوق السعودي والمبادرات التي يقوم بها، حيث كان في طليعة المؤسسات المالية العربية التي قدمت التمويل في المراحل الأولى لشركة كنانة، والتي تم من خلالها تخصيص ما مجموعه 120 مليون ريال سعودي للمستشفى التابع لشركة كنانة ولمركزها التدريبي، إلى جانب محطة الضخ الرابعة والقنوات الرئيسة. وأكد أهمية البرامج المالية التي ينفذها الصندوق السعودي للتنمية ودوره المهم في دعم الخدمات الاجتماعية المتمثلة في البعد التطويري للخدمات التعليمية، والصحية، ومياه الشرب وغيرها من الخدمات الاجتماعية التي تمثل 30 في المائة من التكلفة الإجمالية لميزانية شركة كنانة، ودورها المهم على صعيد المسؤولية الاجتماعية، إلى جانب أهدافها الاستثمارية والعملية.

وأشار المرضي إلى أن شركة كنانة تسعى لتنفيذ مشاريع توسعية جديدة في مجال إنتاج السكر، ومشاريع واستثمارات أخرى ذات صلة تهدف إلى إضافة قيمة اقتصادية للشركة ولمحفظتها الاستثمارية، بما يضمن قدرة شركة كنانة على العمل بمستويات عالية والوفاء بجميع متطلبات شروط الإقراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X