الرئيسية / الاقتصاد / الأهلي كابيتال: البتروكيماويات السعودية ماضية في نمو الأرباح العام الحالي

الأهلي كابيتال: البتروكيماويات السعودية ماضية في نمو الأرباح العام الحالي

توقع تقرير حديث للأهلي كابيتال استمرار قطاع البتروكيماويات السعودي في تحقيق نمو في الأرباح في العام الحالي، مشيراً إلى أنه سيكون منخفض الوتيرة.

ولفت التقرير إلى أنه بالرغم من الضعف المتوقع في طلب وأسعار البتروكيماويات، إلا أنه يتوقع أن تكون أرباح القطاع مدعومة بمساهمة عام كامل من كيان السعودية ومصنع الواحة التابع للصحراء إلى جانب ميزة المواد الخام السائدة في القطاع.

وقد أوضح طارق العليوات، محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال، “لا نعتقد أن ينتعش الطلب بشكل كبير على المدى القريب نظراً للمخاوف الحالية من أزمة الديون الأوروبية وانخفاض إجمالي الناتج المحلي الصيني. ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يكون انتعاش أسعار البتروكيماويات ضعيفاً على المدى القريب”. وأضاف “بالرغم من ذلك، نعتقد أن منتجي البتروكيماويات في السعودية في وضع جيد لتفادي هذه المشكلات من خلال الاستفادة من انخفاض تكلفة الإنتاج والتركيز الأكبر على الأسواق الأسيوية ذات النمو القوي”.

وبالرغم من انخفاض الأسعار على أساس سنوي إلا أن الأهلي كابيتال تتوقع ارتفاع صافي الدخل للشركات التي نقوم بتغطيتها بنسبة 9,1% على أساس سنوي إلى 43,4 مليار ريال، وذلك نتيجة لتوسع قاعدة الإنتاج مع بدء تشغيل كيان السعودية في أكتوبر 2011 ومصنع الواحة التابع للصحراء في أبريل 2011. ومع أن انخفاض الأسعار قد يحد من نمو الأرباح، إلا أن انخفاض تكلفة الإنتاج والقرب من الأسواق الآسيوية سيدعم الأرباح في 2012.

هذا وقد أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بشراء أسهم سابك وسبكيم وسافكو. كما قامت بخفض التوصية لكيان السعودية إلى الحياد على خلفية انخفاض معدلاتها التشغيلية. كما خفضت التوصية على بيع سهم بتروكيم نظراً لارتفاع السهم 17% على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية وهو أمر غير مبرر (مع ارتفاع سوق الأسهم السعودي 8%). كما كررت الأهلي كابيتال توصيتها بالحياد لأسهم الصحراء وينساب والتصنيع.

ملخص نتائج العام 2011م

وقد ارتفع صافي دخل قطاع البتروكيماويات بنسبة 38,5% على أساس سنوي ليصل إلى 40,9 مليار ريال في 2011، مدفوعاً بارتفاع أسعار منتجات البتروكيماويات والأسمدة، إضافة إلى زيادة حجم الإنتاج. وقد سجلت سابك نمواً في صافي الدخل قدره 35,8% على أساس سنوي، ما يمثل 71,4% من صافي دخل القطاع خلال العام الماضي. وقد ساهم تدشين العمل في منشأة الواحة التابعة لشركة الصحراء السعودية، ومساهمات العام كامل من ينساب وسبكيم بمرحلتها التشغيلية الثانية في زيادة حجم النمو خلال 2011م مقارنة بالعام السابق. لكن العائدات المنخفضة لبترو رابغ إلى جانب الخسائر التي سجلتها كيان السعودية، وبتروكيم، واللجين، ونماء للكيماويات جميعها ساهمت في الحد من النمو خلال 2011م.

نظرة على الربع الأول من العام 2012م

أوضح التقرير أن أسعار البتروكيماويات شهدت تنوعاً في الأداء من أول السنة حتى الآن. وتشير تقديرات الأهلي كابيتال إلى احتمال بقاء الأسعار بشكل عام كما هي على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2012م، وذلك لعدم تغير توقعات العرض والطلب. رغم ذلك، يتوقع أن يكون التحسن في معدلات التشغيل على أساس ربع سنوي بمجمع البتروكيماويات التابع لكيان السعودية عاملاً رئيسياً في توليد العوائد خلال الربع الأول من العام الحالي. وتعتقد الأهلي كابيتال أن نسبة التشغيل في مصانع كيان السعودية تبلغ حالياً 70%، وهي تفوق بكثير النسبة التي تم تسجيلها في الربع الرابع من 2011 والتي تراوحت بين 30-40%.

نظرة على الطلب العالمي

قام صندوق النقد الدولي بمراجعة توقعاته للعامين 2012 و2013م في جميع مناطق العالم ضمن تقريره “نظرة على الاقتصاد العالمي” لشهر يناير 2012م. وقد أوضح تقرير الصندوق أن المخاوف المتصاعدة بشأن أزمة الديون الأوروبية، وتباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة خلال 2011م كان لها تأثيرها على الاقتصاد العالمي. هذا، وتوقع صندوق النقد أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8,2% (وهي أقل من 9% من التقديرات السابقة)، والاقتصاد الهندي بنسبة 7% في 2012م (وهي أقل بنسبة 0,5% من التقديرات السابقة). أما بشكل عام، فقد توقع الصندوق أن يسجل إجمالي الناتج المحلي العالمي نمو بنسبة 3,3% في 2012 و3,9% في 2013 مقارنة بنمو 3,8% في 2011م.

ملخص تقييمات الأهلي كابيتال لبعض الشركات التي تقوم بتغطيتها:

سابك:

أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بشراء سهم سابك مع مراجعة السعر المستهدف إلى 124.5 ريالا. يستفيد السهم من تنوع المنتجات والانتشار الجغرافي والتركيز المستمر على التوسع إضافةً إلى ميزة تكلفة المواد الخام في مصانعها في السعودية. وقد مكنتها هذه العوامل من مواجهة التدهور في أحوال السوق. وتعتقد الأهلي كابيتال أن السهم يمثل نقطة استثمارية جذابة عند المستوى الحالي.

سبكيم:

أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بشراء سهم سبكيم مع مراجعة السعر المستهدف إلى 26.7 ريالا. وتعتقد الأهلي كابيتال أن تحسن هوامش الشركة سيستمر في 2012 نظرا لنجاح الاندماج بين مصانع المرحلة الأولى والمرحلة الثانية. وهي متفائلة حول أسعار بيع سبكيم نتيجة لقوة الطلب على منتجاتها. وسعر السهم الحالي يوفر نقطة دخول جيدة نظرا لقوة أساسيات سبكيم.

سافكو:

أبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بشراء سهم سافكو مع مراجعة السعر المستهدف إلى 212.7 ريالا. ومن المتوقع أن تنمو الأرباح في 2012 نتيجة لقوة توقعات الأسمدة وميزة تكلفة المواد الخام السائدة في القطاع. كما تعتقد الأهلي كابيتال أن قوة المركز المالي وجاذبية التوزيعات النقدية والفوائد المفترضة من المشاريع الخمسة لسافكو تجعل من السهم اختيارا استثماريا جذابا عند المستوى الحالي.

كيان:

خفضت الأهلي كابيتال توصيتها الى الحياد على سهم كيان السعودية مع مراجعة السعر المستهدف إلى 18.7ريالا. وتواجه الشركة صعوبات في العمل بكامل طاقتها الإنتاجية بالرغم من التشغيل التجريبي لمدة عام ونصف. وبناءً عليه تمت مراجعة وخفض التقديرات ل2012-2013. فحسب رأي الأهلي كابيتال، فإن قدرة الشركة على العمل بطاقتها الإنتاجية الكاملة كفيلة بتنمية الأرباح في المستقبل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X