الرئيسية / الاقتصاد / بحث أوضاع 30 شركة عمرة موقوفة عن العمل

بحث أوضاع 30 شركة عمرة موقوفة عن العمل

أوضح أسامة الفيلالي رئيس لجنة الحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أنه تم تأسيس لجنة حكومية مكونة من عدة جهات ذات علاقة لدراسة أوضاع 30 شركة موقوفة عن العمل رغم حملها أوامر تشغيل وفقاً لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القاضي بدراسة أوضاع الشركات الموقوفة.

وكشف المستثمر فهد الحربي عن وجود 30 شركة تحمل أوامر تشغيل بعد توقفها لعدة سنوات عن العمل ولكن لم تباشر العمل بسبب مماطلة وزارة الحج مشيراً إلى أن استثمارات هذه الشركات تتراوح بين 180 و 200 مليون ريال.

وأضاف أن الحاجة باتت ملحة للنظر في أوضاع هذه الشركات بهدف الاستعانة بها لمواجهة ارتفاع المعتمرين المتوقع خاصة وأن عدد الشركات العاملة الآن لا يلبي حجم الطلب على سوق قطاع العمرة.

وأبان أن شركات العمرة المتوقفة وقفت معلقة مما حولها إلى استثمارات معطلة وخبرات متوقفة عن العمل وأن اتهامها بعدم علاج ظاهرة تخلف المعتمرين جاء نتيجة أسباب خارجة عن صلاحياتها وتتعلق بجهات أخرى ذات العلاقة. وبين الحربي أن شركات العمرة بحاجة إلى إتاحة الفرصة خاصة للشركات التي تحمل أوامر بالتشغيل للمشاركة في الحراك الاستثماري لتكون شريكاً فاعلاً من القطاع الحكومي مع أهمية سن أنظمة جديدة تضمن فعالية الشركات في إعادة المعتمرين الذين استقبلتهم إلى بلدانهم بدون أي تخلف من خلال تفعيل دور شركات العمرة في بلد المعتمر ومراقبة مساكن المعتمرين والتحفظ على جوازاتهم ومتابعة مغادرتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X