الرئيسية / الاقتصاد / عجز الموازنة الأمريكية يتجاوز التريليون دولار

عجز الموازنة الأمريكية يتجاوز التريليون دولار

كشف تقرير لوزارة الخزانة الأمريكية أن العجز في الموازنة الإتحادية الامريكية سجل خلال الشهور الخمسة الأولى من العام المالي الأمريكي الحالي – الذي يبدأ من الأول من أكتوبر من كل عام – انخفاضا صغيرا مقارنة بالعام السابق، مؤكداً أن العجز يسير بوتيرة تتجه إلى تجاوز حاجز التريليون دولار مرة أخرى للعام الرابع على التوالي.

وأضاف أن العجز في الموازنة الاتحادية الأمريكية نما بمقدار 232 بليون دولار في شهر فبراير الماضي، مما زاد من الاختلال في الموازنة خلال الشهور الخمسة الأولى للعام المالي الحالي ليصل إلى 581 بليون دولار، وذلك بانخفاض 9 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتتوقع ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما أن يصل العجز في الموازنة الاتحادية إلى 3ر1 تريليون دولار عندما ينتهي العام المالي في 30 سبتمبر القادم. وهذا الرقم يقترب من العجز المسجل في العام الماضي. وكان العجز في الموازنة الامريكية قد سجل معدلا قياسيا بلغ 41ر1 تريليون دولار في عام 2009م، و 29ر1 تريليون دولار في عام 2010م.

وكان العجز المتزايد في الموازنة الامريكية قد دفع الديون الإتحادية الامريكية إلى تسجيل رقم قباسي هو 5ر15 تريليون دولار. وقد أثار النمو السريع للعجز السنوي غضب الرأي العام الامريكي وأثار جدلا حادا في الكونجرس بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن الإنفاق والضرائب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X