الرئيسية / الاقتصاد / مصدر سعودي: إعفاء الأسمنت الخليجي من الرسوم الجمركية

مصدر سعودي: إعفاء الأسمنت الخليجي من الرسوم الجمركية

بإمكان المستثمرين استيراد أي كميات من الأسمنت في دول الخليج، والدخول بها للسوق السعودية دون فرض أي رسوم جمركية أو قيود، إضافة إلى عدم الحاجة إلى أخذ ”رخصة استيراد”، حسب مصدر سعودي.

يأتي هذا التأكيد بناءً على ما دار خلال الأيام الماضية في أوساط المستثمرين الراغبين في استيراد الأسمنت من تساؤلات تركزت على جدوى ذلك الاستيراد في حال بقاء الرسوم الجمركية، واعتقاد بعضهم باشتراط رخص للاستيراد، وفقاً لصحيفة ”الاقتصادية” السعودية.

جاء ذلك، في ظل وجود تحركات تجري حالياً من قبل شركات أسمنت إماراتية لدخول السوق السعودية بعد إعلان الأخيرة فتح باب الاستيراد والتشجيع عليه لتأمين الطلب المحلي المتزايد، مؤكدة استعدادها لتأمين الكميات الكافية لسوق المملكة التي اعتبرتها ”مغرية” لمصانعها.

وتشير المعلومات إلى وجود حالة من الاستقرار عمّت أسواق الأسمنت في معظم المناطق السعودية خلال اليومين الماضيين، بعد الأزمة التي عانتها السوق في الفترة الماضية، في الوقت الذي تشير فيه المصادر إلى وجود كميات كبيرة يتم ضخها حالياً في المحال والساحات المخصصة لبيع الأسمنت بخلاف السابق.

واعتبرت مصادر، أن هذه الكميات ظهرت بعد الإجراءات القوية التي اتخذتها ”التجارة”، والتي منها وقف التصدير، والتشجيع على الاستيراد ومن دون رسوم جمركية، متوقعة استمرار حالة الاستقرار خلال الأيام المقبلة، في ظل المتابعة الدقيقة للسوق من قبل الجهات المعنية.

ورجّح مراقبون قيام مستثمرين باستيراد الأسمنت من دول الخليج، ومن الإمارات خاصة خلال الفترة المقبلة، ولا سيما أن شركات الأسمنت أبدت ترحيبها بذلك، واستعدادها لتأمين الكميات الكافية للسوق السعودية من خلال اتفاقيات يتم عقدها مع المستثمرين السعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X