الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع صادرات المنتجات البتروكيماوية السعودية بـ15.1 يناير الماضي

ارتفاع صادرات المنتجات البتروكيماوية السعودية بـ15.1 يناير الماضي

بلغت صادرت المملكة من المنتجات البتروكيماوية بنهاية يناير الماضي 2.51 مليون طن بارتفاع نسبته 15.1% مقارنة بصادرات شهر يناير من العام الماضي 2011، حسب بيانات المؤسسة العامة للموانئ.

فيما رجح تقرير متخصص نموا صحيا لشركات البتروكيماويات السعودية في 2012 بالرغم من القلق الثابت حول الاقتصاد العالمي. وقالت الراجحي كابيتال للأبحاث أنه بالرغم من كون أسعار المنتجات في مستويات مناسبة مقارنة بالمتوسطات في آخر 4-5 سنوات، إلا أنها توقعت أن تستمر تحت الضغط خلال الربع أو الربعين القادمين.

وأعربت عن ثقتها أن تكون الشركات المتنوعة أقل تأثيرا باحتمال الصعود في أسعار الكيماويات الوسيطة خلال 2013.

يأتي ذلك في الوقت الذي أثمرت فيه الجهود الرسمية بوأد الكثير من دعاوى الإغراق ضد المنتجات السعودية، حيث قررت تركيا إيقاف رسوم الإغراق ضدّ منتجات شركات البتروكيماويات السعودية في السوق التركية، وكانت شركات تركية قد تقدمت بدعاوى إغراق ضد منتجات سعودية في وقت سابق من عام 2011.

وشهدت مفاوضات مستمرة بين الجانبين، تمخض عنها تنازل الشركات التركية عن الدعاوى التي قدمتها ضد المنتجات السعودية.

وكان الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول رئيس الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق، أعلن أن المفوضية الأوروبية أصدرت قرارين بإنهاء قضيتي الإغراق والدعم المرفوعتين من المفوضية الأوروبية ضد صادرات المملكة من منتج تريفثالات البولي إيثيلين، والمتمثلة في قضية الإغراق المرفوعة ضد شركة سابك، وقضية الدعم المرفوعة ضدّ حكومة المملكة.

وعلى مستوى القطاع سجل قطاع البتروكيماويات بالسوق السعودية نمواً في أرباحه للعام الثاني على التوالي، حيث وصلت أرباحه إلى 40.8 مليار ريال في عام 2011 بنمو نسبته 38%، ويعتبر قطاع البتروكيماويات أكبر قطاع في السوق المالية السعودية، حيث شكلت أرباحه 43% من الأرباح المجمعة لشركات السوق التي بلغت الأخيرة 95.2 مليار ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X