الرئيسية / الاقتصاد / السوق المالية: شركات الاستثمار جاهزة لتطبيق معايير بازل 3

السوق المالية: شركات الاستثمار جاهزة لتطبيق معايير بازل 3

أكدت هيئة السوق المالية على استعداد شركات الاستثمار المرخص لها تطبيق معايير “بازل 3” الرامية إلى تحقيق الاستقرار المالي على المدى البعيد، مشيرة إلى النتائج بينت أن معدل الكفاية لرأس مال القطاع بنهاية عام 2011م، بلغ نحو 35 % متجاوزاً بذلك متطلبات “بازل 3″، التي من أبرزها أن يصل معدل كفاية رأس المال إلى 13 %.

وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري: إن نتيجة الاختبار تؤكد متانة وملاءة شركات أعمال الأوراق المالية المرخص لها من الهيئة، واستعدادها للالتزام الفوري بمعايير “بازل 3”.

وأضاف أن لدى الهيئة برامج إشراف ومتابعة للتأكد من سلامة الموقف المالي للشركات المرخص لها، وذلك لحماية السوق وتعزيز ثقة المستثمرين وتوفير المناخ الملائم للاستثمار، مشيراً إلى حرص الهيئة على مراجعة المركز المالي وتقارير الكفاية المالية للأشخاص المرخص لهم بشكل شهري؛ للتأكد من الملاءة المالية وتوافر صافي رأسمال كافٍ لتغطية الالتزامات المالية عند الحاجة، ولدعم شركات الأوراق المالية في استيفاء معايير الملاءة المالية تجيز الهيئة استخدام القروض تالية الاستحقاق لتعزيز ملاءتها المالية ودعم أنشطتها.

وأوضح التويجري أن الهيئة تضع حالياً اللمسات الأخيرة على لائحة الملاءة المالية الجديدة التي تأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات والمعايير الدولية والمهنية في هذا المجال المتمثلة بمتطلبات بازل 2 و3.

وأشار إلى أن هيئة السوق المالية أصدرت لائحة لتنظيم أعمال شركات الأوراق المالية، وتضع المادة الخامسة من هذه اللائحة 11 مبدأً يجب على الشخص المرخص له التزامها، ومن هذه المبادئ: الكفاية المالية، وذلك  من خلال الاحتفاظ بموارد مالية كافية بحسب القواعد التي تحددها الهيئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X