الرئيسية / العقار / التجارة تفتح باب استيراد الأسمنت لاستقرار السوق المحلي

التجارة تفتح باب استيراد الأسمنت لاستقرار السوق المحلي

أعربت وزارة التجارة والصناعة عن ترحيبها باستيراد الإسمنت، مؤكدة أنه لا يوجد أية قيود على الاستيراد حالياً، وأنها اتخذت سابقاً العديد من القرارات لاستقرار سعر الاسمنت وتوفره بالأسواق المحلية ومنها إيقاف رخص التصدير، وإلزام المصانع بالعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، وتحمل المصانع لتكلفة النقل للمناطق التي يوجد فيها زيادة في الطلب وذلك للبيع بسعر معتدل للمستهلك النهائي.

هذا وقد أكدت مصادر مطلعة الأسبوع الماضي على أن فتح باب الاستيراد يأتي ضمن الخيارات المطروحة في السعودية حالياً لتهدئة أزمة في السوق المحلية.

وأشارت المصادر في حينها أن ذلك الخيار يأتي من ضمن حزمة من الخيارات المطروحة التي تدرسها الجهات المعنية خلال الفترة المقبلة في حال استمرار وضع شح السلعة في السوق المحلية، فيما تخشى الشركات المختصة في القطاع من إمكانية نفاذ مثل هذا القرار بالنظر إلى تأثيره البالغ على مصالحهم في السوق.

ولفت التقرير أيضاً إلى أن الأوساط المعنية بتجارة الأسمنت في السعودية تتناقل نبأ إمكانية فتح باب الاستيراد، بالنظر إلى عدم وجود ما يثبت بشكل قاطع انتهاء الأزمة خلال الفترة البعيدة المقبلة.

يذكر أن خطوط الإنتاج الجديدة التي بدء تشغيلها هذا العام تضيف حالياً ما يعادل 6 مليون كيس اسمنت شهرياً لإنتاج المملكة من الإسمنت، علما بأن إجمالي ما تضخه مصانع الإسمنت في المملكة يعادل 80 مليون كيس شهرياَ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X