الرئيسية / الاقتصاد / التبادل التجاري بين المملكة وأمريكا ارتفع بنسبة 42% في 2011

التبادل التجاري بين المملكة وأمريكا ارتفع بنسبة 42% في 2011

وصل التبادل التجاري السعودي ـ الأمريكي إلى 229.84 مليار ريال خلال 2011، بزيادة قدرها 42.5 % مقارنة بالحجم التجاري بين البلدين في العام 2010، وفقاً لنشرة مصلحة الإحصاء الأمريكية.

كما بلغ مجموع الصادرات الأمريكية من الخدمات إلى المملكة 4.0 مليارات دولار أمريكي ، في المقابل وصلت قيمة الواردات الأمريكية من المملكة 503 ملايين دولار. وتعد المملكة أكبر أسواق الصادرات للسلع الأمريكية، إذ احتلت المرتبة الخامسة والعشرين لحجم صادرات الولايات المتحدة، حيث بلغت 13 مليار دولار في العام 2011، بارتفاع نسبته 19% وبمقدار 1.9 مليار دولار عن العام 2010.

وكانت الطليعة لمعدات النقل استحوذت على نسبة 35.8% من مواد السلع المصدرة من الولايات المتحدة الى المملكة في العام 2011، كما تنوعت السلع المصدرة من المعدات الثقيلة والسيارات والمعدات البصرية والطبية والطائرات والمواد الكيميائية وأجهزة الكمبيوتر والمنتجات الزراعية والمصنوعات المعدنية الأساسية، إذ ارتفعت بنسبة 103.9% .

واحتلت ولاية تكساس (جنوب شرق) الولايات المتحدة الصدارة فيما يتعلق بحجم الصادرات الذاهبة الى المملكة، فقد بلغت 11.63 مليار ريال.

ووفقاً لنشرة مصلحة الإحصاء الأمريكية فإن ولاية ميشيغان وكاليفورنيا وكارولينا الجنوبية ونيويورك جاءت في أعلى خمس ولايات أمريكية مصدرة الى المملكة ، حيث صدرت العديد من السلع الخدماتية بنسبة قدرت بنحو 46.3% من إجمالي الصادرات الأمريكية الى المملكة.

وشهدت العلاقات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية نمواً مطردا خلال العام المنصرم، إذ يساهم مجلس الأعمال السعودي – الأمريكي الذي تم إنشاؤه في العام 1993 في تنفيذ العديد من الأنشطة والجهود الداعمة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين وله مساهمات في توفير الفرص الملائمة لنمو وتعزيز علاقات التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين وتشجيع الصناعات التحويلية ذات الصلة والمشروعات المشتركة في المملكة وخلق الوعي بالفرص المتاحة في المملكة للشركات الأمريكية وزيادة المعرفة والفهم لبيئات الأعمال والثقافة لكلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X