الرئيسية / الاقتصاد / وزير البترول: استغلال الثروات المعدنية سيحقق المصالح السعودية والسودانية

وزير البترول: استغلال الثروات المعدنية سيحقق المصالح السعودية والسودانية

اختتم المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية زيارته الرسمية التي قام بها إلى جمهورية السودان بعد ترؤسه وفد المملكة في الاجتماع السادس للجنة الدائمة السعودية – السودانية المشتركة.

وتناول اجتماع اللجنة الدائمة الاستغلال المشترك للثروة الطبيعية الموجودة في قاع البحر الأحمر في المنطقة المشتركة بين البلدين، حيث أوضح النعيمي أن اللقاء يمثّل تكريساً للإرادة السياسية للبلدين.

مضيفاً: ” ننظر بكلّ ارتياحٍ للمستوى المتميّز من التعاون بين البلدين في مجالات التعدين، حيث تعد هذه العلاقات أنموذجاً يُحتذى به في العمل العربي المشترك، ويأتي ضمن ذلك استغلال الثروات المعدنية في المنطقة المشتركة بين البلدين في البحر الأحمر”، مبيناً أن هذا الاجتماع سيعمّق إمكانات وفرص التعاون بما يحقق الطموحات التي يصبو إليها الجميع.

وأضاف أن نتائج هذا الاجتماع ستسهم في استمرار تطوير العمل المشترك في مجال الاستثمارات التعدينية من خلال الاستغلال الأمثل لثرواتنا المعدنية المشتركة، وتدريب وتطوير القوى البشرية الفنية في البلدين في مجال التعدين البحري”.

وأفاد أن رخصة التعدين التي تم إصدارها من قبل الجانبين السعودي والسوداني قبل حوالي عامين لاستغلال الثروات الكامنة في قاع البحر الأحمر من ذهب، وفضة، ونحاس، وزنك، وغيرها، تُعد تجربة رائدة في مجال التعدين على المستوى العالمي، وهي الانطلاقة إلى مزيد من أعمال الكشف والاستغلال لباقي الأعماق “المتمعدنة” في المنطقة المشتركة في البحر الأحمر .

وأكد أن الجانبين سيعملان سوياً لتشجيع ومساندة الأعمال والدراسات الخاصة بالاحتياطيات التي يمكن تعدينها في البحر الأحمر، مما سيسهم في تحقيق عائد اقتصادي للبلدين، وإيجاد فرص وظيفية للكوادر السعودية والسودانية، ونقل التقنية، وتحقيق القيمة المضافة من استغلال الخامات المعدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X