الرئيسية / سفر و سياحة / الغرفة التجارية : إرتفاع أعداد المعتمرين بنسبة 15%

الغرفة التجارية : إرتفاع أعداد المعتمرين بنسبة 15%

أعلنت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عن زيادة أعداد المعتمرين بنسبة تراوحت بين 10 و 15%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الحج والجوازات وشركات العمرة واللجنة الوطنية للحج والعمرة تمكنت من خفض نسبة التخلف بين صفوف المعتمرين بشكل كبير، ولم تعد تشكل هاجساً للشركات.

وأضافت أن قطاع العمرة يوفر 1500 وظيفة موسمية للسعوديين، موزعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وتتوزع على المطارات والترحيل واستقبال وتوديع المعتمرين وفي مجالات أخرى.

ولاحظت مصادر في سوق العمرة زيادة الزوار منذ بداية نظام العمرة الجديد ومن المتوقع أن تفوق في العام الجاري نحو مليون معتمر عن العام المنصرم، وأن الأغلبية قدموا من تركيا وإيران وباكستان والهند والجزائر والمغرب ومصر، فيما ارتفعت نسبة الإشغال في الفنادق والشقق المفروشة.

وقدرت المصادر حجم الإشغال في فنادق المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف 65% فيما بلغت في منطقتي العزيزية والششة 40%.

ويستحوذ موسم الحج على نسبة تتراوح بين 30 و 35%، فيما يستحوذ قطاع العمرة على 60% من حجم الأنشطة الاقتصادية.

وطالب مستثمرون بعودة الشركات والمؤسسات الموقوفة إلى العمل، في ظل زيادة أعداد المعتمرين وقلة عدد الشركات العاملة في السوق في الوقت الحالي، التي لا يتجاوز 50 شركة ومؤسسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X