الرئيسية / الاقتصاد / ودائع البنوك السعودية تصل 1.1 مليار ريال بزيادة 1.5 %

ودائع البنوك السعودية تصل 1.1 مليار ريال بزيادة 1.5 %

ذكر تقرير شركة “الرياض المالية” أن اجمالي الودائع لدى البنوك السعودية ارتفع بنسبة ١.٥٨٪ خلال الأسبوع المنتهي في التاسع من شهر فبراير، لتصل إلى ١.١٤٧.٩ مليار ريال، ولتتقدم بذلك نسبة نموها منذ بداية العام إلى ٥٪.

وأشار التقرير إلى تطور مكونات الودائع حسب النوع خلال الأسبوع السابق، أن بند “الودائع تحت الطلب” ارتفع بنسبة ٢٪ ليستقر عند ٦٦٧.٥ مليار ريال، مما يعني نموه بنسبة ٤.١٣٪ منذ بداية العام .

اما «الودائع الزمنية والادخارية» فقد تقدمت بنحو ٠.٣٥٪ للأسبوع إلى ٣٠٨.٩ مليارات ريال، مع ارتفاع نسبة نموها منذ بداية العام إلى ١.١٣٪ ، بينما زاد بند «الودائع الأخرى شبه النقدية» خلال الاسبوع السابق بنسبة ١.٩٪ ليستقر عند ١٧١.٥ مليار ريال ولتتقدم نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٩.١٦٪.

ونتيجة لتلك التطورات، ارتفع عرض النقود «ن١» بنحو ٢٪ ليصل بنهاية الاسبوع إلى ٧٩٢.٤ مليار ريال، ولترتفع بذلك نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٤.١٪ في حين ازداد عرض النقود «ن٢» بنسبة ١.٥٨٪ للأسبوع إلى ١.١٠١.٣ مليار ريال، لتتقدم نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٣.٢٧٪. أما بالنسبة لعرض النقود بتعريفه الموسع «ن٣» فقد ارتفع بدوره بنسبة ١.٦٪ للأسبوع ليبلغ ١.٢٧٢.٨ مليار ريال لتتقدم بذلك حصيلة نموه منذ بداية العام إلى ٤.٠٣٪.

وبلغ معدل التضخم، محسوباً بالتغير السنوي في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة خلال شهر يناير ٥.٣٪ مستقراً بذلك عند نفس مستواه في شهر ديسمبر، وقد تقدم المؤشر العام في يناير بشكل طفيف بنسبة ٠.١٪ عن الشهر السابق ليصل إلى ١٣٩.١.

وبخصوص تطورات التضخم فقد اوضح التقرير ارتفاع الرقم القياسي لمجموعة «الأطعمة والمشروبات» بنسبة ٤٪ سنوياً خلال شهر يناير، وهي نفس الزيادة السنوية التي سجلها في شهر ديسمبر، إلا أنه تراجع بنسبة ٠.٦٪ بين شهري يناير وديسمبر. يذكر أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار الأغذية العالمية قد انخفض بنسبة ٧.٤٪ سنوياً في يناير، مقارنة بانخفاض نسبته ٥.٤٪ في ديسمبر، في حين تراجع مؤشر الغذاء العالمي لصندوق النقد الدولي بنسبة ١٠.٦٪ سنوياً في يناير مقارنة بانخفاض نسبته ٨.٤٪ في ديسمبر.

وارتفع الرقم القياسي لمجموعة «الترميم والايجار والوقود والمياه» في يناير بنسبة ١.٧٪ مقارنة بديسمبر، وبنسبة ٩.١٪ سنوياً مقارنة بالزيادة السنوية التي شهدها في ديسمبر والتي بلغت ٨٪ وضمن هذه المجموعة، ارتفع بند الايجارات بنحو ١٠.٣٪ سنوياً في يناير، وذلك بعد أن سجل زيادة سنوية بنسبة ٩.٢٪ في ديسمبر.

وكان الرقم القياسي لمجموعة «الرعاية الطبية» هو المؤشر الفرعي الوحيد الذي ظل مستقراً عند مستواه حيث لم يسجل أي تغير شهري أو سنوي خلال شهر يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X