الرئيسية / الاقتصاد / غرفة الشرقية تدعم إنشاء مصنع للتمور في القطيف

غرفة الشرقية تدعم إنشاء مصنع للتمور في القطيف

أعلنت الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية عن دعمها لإنشاء مدينة صناعية، ومصنع للتمور في محافظة القطيف، حيث أعرب رئيس مجلس اعمال فرع غرفة الشرقية بمحافظة القطيف سلمان بن محمد الجشي عن استعداد الغرفة ممثلة بالفرع لتبني أي فكرة تخدم القطاع الخاص، وتذلل العقبات امام حراكه الاقتصادي، ورحب في الوقت نفسه بالمقترحات والرؤى التي تحقق هذا الغرض.

وقال الجشي خلال اللقاء الموسع لمجلس رجال الاعمال بالمحافظة بقاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحضره امين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وعدد من رجال الاعمال في المحافظة ان الغرفة ستخاطب الجهات الحكومية المعنية لطرح أهمية إنشاء مصنع للتمور بالمحافظة بهدف استيعاب فائض الانتاج بمزارع القطيف.

كما اوضح بان المجلس مستعد لمخاطبة الجهات المختصة بهدف تذليل جميع المعوقات التي تحول دون الشروع في اقامة مصنع للتمور لاستيعاب المنتج الكبير لمزارع النخيل بالمحافظة، مشددا على ان الفرع ليس جهة تنفيذية بقدر كونه نافذة لمساعدة رجال الاعمال على تجاوز المعوقات التي تعترض سبيل تسهيل الاجراءات لدى بعض الجهات الحكومية.

وأشار الجشي الى الدور المهم لمركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة في خدمة شباب الاعمال بالقطيف، إذ نفذ عددا من الدورات التدريبية وورش العمل في المحافظة، ولا يزال المركز يستقبل كل من يحتاج مساعدة في مشروعه الجديد.

وعلى مستوى التنمية السياحية قال الجشي ان مجلس الاعمال ليس معنيا بوضع البنى التحتية لقطاع السياحة في المحافظة، فالبلديات تعتبر الجهة المسؤولة عن استكمال البنى التحتية لتطوير السياحة في المحافظة، مشيرا الى ان هيئة السياحة و الاثار تلعب دورا حيويا في هذا المجال، حيث ساهمت كثيرا في تطوير هذه الصناعة من خلال المشاركة الفاعلة في المهرجانات التي تنظم في المحافظة في المناسبات و غيرها.

كما استعرض اهم الانجازات التي حققها المجلس خلال العام 2011 والتي تمثلت في افتتاح مكتب لوزارة التجارة و الصناعة بالقطيف بالاضافة الى الحصول على موافقة وزارة العمل لافتتاح فرع لمكت بالعمل بمقر الغرفة بالقطيف، مشيرا الى ان المجلس رفع خطابات الى المديرية العامة للجوازات لفتح فرع للجوازات في المحافظة، حيث ابدت المديرية استعدادها للتوسع في افتتاح فروع بعد الانتهاء من استكمال التقنية الالكترونية.

وبين الجشي أن التوصية بإنشاء مدينة صناعية بالقطيف يعد من اهم انجازات المجلس للعام الماضي ، فالمدينة تهدف الى المساهمة في تسريع الحركة الاقتصادية بالمحافظة بشكل خاص و المملكة بشكل عام و توفير الفرص الوظيفية لابناء المحافظة ،مؤكداً ان مركز الدراسات والبحوث بغرفة الشرقية يعكف حاليا على وضع دراسة شاملة تتضمن المقومات الرئيسية لاقامة مدينة صناعية بالمحافظة.

وأشاد الجشي بموافقة وزارة المالية باعتماد سوق السمك المركزي بالقطيف في موقعه الجديد ضمن ميزانية العام الجاري، إذ هو ابرز مطالب مشتركي الغرفة في المحافظة.

من جانبه وتعليقا على إلغاء السجلات التجارية اوضح الامين العام لغرفة الشرقية عبد الرحمن بن عبدالله الوابل انها لم تصل الى حد الظاهرة كي يتم دراستها وبحثها، ولكنها في بعض الاحيان تكون حالة ايجابية فالمستثمر الذي لم يحالفه الحظ في بعض الانشطة فانه يعمد لشطب السجل التجاري بهدف الدخول في نشاط آخر، وبالتالي فان عملية الشطب لا يعدو عن كونه قرارا استثمارياً، مضيفا ان دراسة هذه الموضوع يمكن اللجوء اليها سواء من قبل وزارة التجارة و الصناعة او غرفة الشرقية في حال بروزها في احد الانشطة التجارية، فيما يعتبر ذلك امرا طبيعيا في حال شملت جميع الانشطة الاقتصادية.

وبخصوص تنظيم ورشة عمل تتناول تصنيف شركات المقاولات، قال الوابل ان لجنة المقاولات بالغرفة ناقشت هذا الموضوع بشكل مستفيض، وتعمل على استضافة وكيل وزارة الشؤون البلدية و القروية لشؤون التصنيف بهدف تذليل جميع العقبات التي تعترض سبيل اصدار هذه الشهادات او تسريع الية الاصدار و التجديد، موضحا، ان الغرفة على استعداد تام لدراسة فكرة اقامة ورشة عمل حول تصنيف شركات المقاولات في محافظة القطيف تتناول الية الحصول على التصنيف للدخول في المناقصات الحكومية.

وحول فك حجوزات ارامكو السعودية على الاراضي في محافظة القطيف، قال الوابل ان غرفة الشرقية تعاقدت مع احد المكاتب الاستشارية لوضع دراسة متكاملة حول الموضوع، بحيث تشمل الدراسة الاثار المترتبة على استمرار حجز الاراضي من ناحية التنمية العقارية و كذلك على القطاعات التجارية، مضيفا، ان غرفة الشرقية ستعمد لرفع الدراسة في حال اكتمالها للجهات العليا لمناقشة تفاصيلها.

كما بحث اللقاء جملة من هموم وتصورات المشتركين في المحافظة، كما تم التطرق لموضوع الاهتمام بالبيئة الزراعية والبحرية والحفاظ عليها من الردم الجائر اذ أوضح الجشي بان الغرفة سوف تسعى لاطلاع الجهات المعنية بذلك، والمساعدة للحفاظ على البيئة.. مؤكدا على ان دور الغرفة هو استشاري هدفه دعم العاملين والمستثمرين والسعي لتذليل العقبات أمامهم، والتواصل مع الجهات المعنية لذلك.وان فرع الغرفة سوف يكون عونا لاي مستثمر.

وأعرب الجشي عن استعداد غرفة الشرقية ممثلة بمجلس اعمال فرع الغرفة بالمحافظة لاستقبال اي مقترح وتبني أي رؤية تخدم القطاع الخاص، وهي على كامل الاستعداد للتواصل مع كافة الجهات المعنية بما يحقق هذه الأهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X