الرئيسية / الاقتصاد / نمو المناطق الصناعية في المملكة بنسبة 150%

نمو المناطق الصناعية في المملكة بنسبة 150%

شهدت المملكة نمواً وارتفاعاً ملحوظاً في المناطق الصناعية، حيث  كانت مساحتها قبل أربع سنوات تصل إلى 40 مليون متر مربع والآن 100 مليون متر مربع أي بنسبة نمو 150 في المائة، حسب المهندس صالح الرشيد مدير عام هيئة المدن الصناعية.

جاء ذلك خلال افتتاح المعرض السعودي الدولي الثاني للمكائن والمعدات في جدة الذي تنظمه شركة الحارثي للمعارض، برعاية هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن).

يشار إلى أنه توجد عديد من المدن الصناعية في المملكة تحت التخطيط والتصميم وهي سلوى، ضباء، الباحة الثانية، الصناعات الحربية، جدة الرابعة. والمستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة أن يصل عدد المدن الصناعية إلى 40 مدينة صناعية بمساحات مطورة لا تقل عن 160 مليون متر مربع. وتدير هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) في الوقت الحالي 28 منطقة صناعية.

وتسعى الهيئة إلى أن تكون في المدن الصناعية مساحات للأنشطة الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والطرق والمستودعات، ما يقدم خيارات متعددة لجميع رجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

ويتوسع الطلب على الأراضي الصناعية في مختلف مناطق المملكة، حيث ضمت المدن الاقتصادية مناطق صناعية، والتي منها تهافت المستثمرون على الأراضي الصناعية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، التي تعمل على تطويرها شركة «إعمار المدينة الاقتصادية»، إضافة إلى منطقة صناعية في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد في مدينة حائل شمال المملكة، ومدينة جازان، وتكونت تلك المدن من أجل إيجاد بيئة صناعية في المنطقة الجنوبية من البلاد، مما يؤكد جدوى تخصيص مناطق صناعية في مختلف أرجاء المملكة.

من جهة أخرى، أكد وليد واكد نائب رئيس شركة الحارثي للمعارض، أن السوق السعودية تعد إحدى أكثر الأسواق العالمية طلباً على الآلات والمعدات الصناعية. يذكر أن 150 شركة وطنية ودولية شاركت وتعرض منتجاتها من المكائن والمعدات والأنظمة والتقنيات الخاصة بها مثل تجهيز المصانع والمعامل.

ومن أبرز المشاركين، الجناح الوطني التركي المدعوم من قبل وزارة الاقتصاد التركية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الشركات الصناعية من الصين، وتايوان، جنباً إلى جنب مع عدد من الشركات السعودية التي تمثل العديد من الشركات العالمية العاملة في مجال إنتاج المكائن والمعدات وتجهيز المصانع في كل من فنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وكوريا، وهولندا، وسويسرا، والولايات المتحدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X