الرئيسية / الذهب و النفط / النفط يتخطى حاجز 104 دولار

النفط يتخطى حاجز 104 دولار

افتتحت أسعار النفط أمس الثلاثاء في نيويورك على أعلى مستوياتها في غضون تسعة اشهر، فيما تستمر حدة التوتر حول الملف الايراني وقد عبر المستثمرون عن تفاؤلهم حول اوروبا بعد ساعات من الاتفاق في شأن اليونان.

وفي الساعة 14,20 ت غ، احرز برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم اذار/مارس تقدما بلغ 1,32 دولار مقارنة بيوم الجمعة، ووصل الى 104,56 دولارات في سوق نيويورك. وهذا اعلى مستوياته منذ الرابع من ايار/مايو.

وقال ريش السيزين المحلل لدى اي ترايدر “اعتقد اننا تجاوزنا عتبة جديدة وان المستوى الاساسي لاسعار النفط سيكون 100 دولار من الان فصاعدا”. وذكر فيل فلين من مؤسسة بست ريسرش ان سبب هذا الارتفاع في الاسعار هو “الذعر” و”السيناريوهات المقلقة” الناجمة عن التوتر بين الغرب وايران.

واعلنت ايران وقف صادراتها من النفط الى فرنسا وبريطانيا وهددت بالقيام بالخطوة نفسها حيال بلدان اوروبية اخرى، وحملت المستثمرين على التخوف من ارتفاع حدة التوتر حول عمليات تزويد اوروبا بالنفط. ويعرب الوسطاء عن قلقهم ازاء شائعات تفيد ان اسرائيل تنوي قريبا ضرب المنشآت النووية الايرانية، مما يحمل على التخوف من اشتعال الشرق الاوسط الذي يقلقه اصلا الوضع في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X