الرئيسية / الاقتصاد / السعودية : انشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية

السعودية : انشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الموضوعات التي تم استعراضها لدى استقباله وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني.

وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في بيانه عقب الجلسة أن المجلس، رحب بزيارة دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي للمملكة مثمناً ما أبداه دولته من تقدير لمكانة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ودورها المحوري لخدمة القضايا العربية والإسلامية.

وتطرق المجلس إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، ومن ذلك سير المشروعات التنموية التي تنفذها مختلف القطاعات في مناطق المملكة المختلفة في ظل ما تشهده المملكة وتنعم به من تطور شامل في مسيرة الخير والنماء، ووجه الملك المفدى بأهمية تنفيذ جميع المشروعات على الوجه الأكمل وفق ما صدرت به الأوامر وما اعتمد لها من ميزانيات لتحقيق المأمول منها في تحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءتها لخير الوطن والمواطن.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استعرض إثر ذلك المؤتمرات والمنتديات واللقاءات والندوات العلمية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها مدن المملكة هذه الأيام، ومشاركات وفودها في عدد من المعارض والملتقيات العلمية في الخارج ، ثم واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

أولا :

بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19/33) وتاريخ 21/2/1433هـ ، اقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولا – إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم” مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية”، تشمل البنية التحتية اللازمة للصناعة والمرافق الاجتماعية لتكون جاذبة للاستثمارات الصناعية التحويلية الأخرى واعتماد المبالغ اللازمة لذلك.

ثانيا – تخصيص أرض مساحتها (290كم2) مائتان وتسعون كيلو متراً مربعاً لإقامة المدينة المشار إليها في البند (أولاً) عليها وكذلك تخصيص أرض مجاورة لتلك المدينة مساحتها (150كم2) مائة وخمسون كيلو متراً مربعاً لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى المرتبطة به في منطقة (أم وعال).

ثالثا – قيام كل من صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بسكة حديد الشمال – الجنوب وتزويدها بالمقطورات المناسبة، لنقل حامض الفوسفوريك والكبريت الخام ومنتجات المشروعات الأخرى من مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية وإليها، وكذلك إنشاء محطة للركاب في تلك المدينة.

رابعا – اعتماد مبلغ للشركة السعودية للكهرباء لتقوم بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بشبكة الضغط العالي بما في ذلك محطات التحويل.

خامسا – تعميد المؤسسة العامة للموانيء بإنشاء ثلاثة أرصفة بحرية في ميناء رأس الخير الصناعي لخدمة المشروع.

ثانيا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية بالتوقيع على مشروع (بروتوكول) حل الاتحاد الدولي للتعريفات الجمركية بحسب الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثا :

بعد الإطلاع على ما رفعه معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الرئيس التنفيذي للهيئة ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين ثلاثة أعضاء احتياطيين للأعضاء الأصليين للجنة الاستئنافية الخاصة بمنازعات الأوراق المالية، المشكّلة بقرار مجلس الوزراء رقم (325) وتاريخ 12/11/1432هـ ، وذلك على النحو الآتي :

1 – الأستاذ عبدالله بن عتيق الفواز عضواً احتياطياً لممثل هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

2 – الأستاذ عبدالكريم بن فهد الزكري عضواً احتياطياً لممثل وزارة التجارة والصناعة .

3 – الأستاذ محمد بن عبدالمحسن العصيمي عضواً احتياطياً لممثل وزارة المالية .

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان طالباً تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402هـ المتعلق بصلاحية إجازة إقراض النساء من صندوق التنمية العقارية إذا تبين أن ظروف المرأة تجعلها هي المسؤولة فعلاً عن عائلتها، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا : – للمرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق ، على أن يتولى وزير الإسكان هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله.

ثانيا – يحل هذا القرار محل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402هـ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X