الرئيسية / الذهب و النفط / خبير : دول العالم ستواجه شحاً في النفط بحلول 2050

خبير : دول العالم ستواجه شحاً في النفط بحلول 2050

ذكر محمد السهلاوي أستاذ اقتصاديات الطاقة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن رئيس الجمعية السعودية لاقتصاديات الطاقة، أن دول العالم قد تواجه نقصاً في كميات النفط سنة 2050، مع استثناء عدد من الدول والتي من بينها المملكة وبعض دول الخليج التي تتمتع بمخزونات ضخمة مما سيطول من زمن نضوب النفط فيها إلى أكثر من 100 عام.

وأضاف السهلاوي أن شح النفط سيحمل في طياته مخاوف وتحديات كبيرة في حال لم تكن هناك بدائل متاحة تقنيا ومجدية اقتصاديا، وأهم هذه المخاوف تتمثل في انهيار الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى أن النفط سيظل موضوعا حيويا محليا ودوليا، لأنه يمثل عصب الاقتصاد العالمي، خاصة أن تجارة النفط تشكل 15 في المائة من التجارة الدولية. ويزيد من أهمية النفط ارتباط تسعيرته بالدولار، لأن 90 في المائة من الاحتياطيات النقدية الدولية بالدولار، ما يضيف قوة أكبر للنفط من جهة، ويوفر من جهة أخرى دعماً اقتصاديا وسياسيا مباشرا وغير مباشر للدولار.

وقدم الدكتور السهلاوي رؤيته حول مستقبل صناعة النفط وأهم العوامل المؤثرة في أسعاره وتأثيره في الاقتصاد العالمي. وتطرق السهلاوي، وهو رئيس سابق لدائرة الإعلام لوكالة أنباء ”أوبك”، إلى دور ”أوبك” التاريخي في صناعة النفط. وتحدث السهلاوي الذي كان يشغل منصب المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية، عن دور الصندوق في مكافحة البطالة وتوطين الوظائف وبعض الصعوبات التي تواجه تطبيق السعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X