الرئيسية / الاسهم السعودية / اتفاق أرامكو وبيرسيرو على بناء مشروع تكرير في أندونيسيا

اتفاق أرامكو وبيرسيرو على بناء مشروع تكرير في أندونيسيا

وقعت شركة أرامكو السعودية آسيا المحدودة، وهي إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع شركة بي تي بيرتامينا (بيرسيرو) الاندونيسية بشأن الاشتراك في تقيم الجدوى الاقتصادية لبناء مشروع تكرير وبتروكيماويات متكامل في توبان، شرق جزيرة جاوه، بجمهورية إندونيسيا.

وسيتم تصميم مشروع التكرير والبتروكيماويات المقترح بحيث يعالج 300 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام تأتي غالبيتها من أرامكو السعودية بموجب عقد طويل الأجل.

وسيوفر المشروع المشترك منتجات بترولية مكررة وبتروكيماوية عالية الجودة لتلبية الطلب المتنامي في إندونيسيا وباقي مناطق جنوب شرق آسيا.

ويمثل المشروع فرصة لأرامكو السعودية للدخول في شراكة مع بيرتامينا، شركة النفط والغاز الوطنية في إندونيسيا، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في صناعة التكرير والمعالجة والتسويق المتنامية في تلك الدولة، إلى جانب أنه يمثل فرصة لتوسيع آفاق التعاون الوثيق بين أرامكو السعودية وبيرتامينا وتعزيز إمكانات التنمية الصناعية والتنويع الاقتصادي في إندونيسيا.

وبهذه المناسبة قال نائب رئيس أرامكو السعودية للتسويق والإمدادات وتنسيق المشاريع المشتركة، داوود الداوود: ” إن مذكرة التفاهم هذه تعد خطوة أولى وهامة على طريق توطيد علاقتنا- التي هي قوية بالفعل- مع بيرتامينا، وجزءا من استراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز وجودها في صناعات التكرير والمعالجة والتسويق على الصعيد العالمي، وذلك في إطار التزامها بتنفيذ مشاريع استثمارية مع شركائها تحقق النفع المتبادل وتسهم في تحقيق التنمية وزيادة معدلات النمو الاقتصادي”.

من جانبه قال مدير التخطيط الاستثماري وإدارة المخاطر في بيرتامينا محمد أفضل بهاء الدين: “إن هذا التعاون في مجال الاستثمار مع أرامكو السعودية يمثل قيمة كبرى لكل من بيرتامينا وجمهورية إندونيسيا، حيث يعزز إمدادات الوقود والبتروكيماويات لتلبية الطلب المحلي الضخم حاليا وفي المستقبل.”

وأضاف بهاء الدين: “ستقدم بيرتامينا لأرامكو السعودية كل الدعم لإنجاز مشروع ناجح يعود بالنفع على كلا الطرفين ويعزز تعاوننا مع أرامكو السعودية، ويشكل مشروع التكرير والبتروكيماويات في توبان جزءاً من خطة بيرتامينا لتحسين أمن الطاقة في إندونيسيا”.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم، سيشرع فريق المشروع بالعمل على مرحلته التالية، التي سيتم خلالها إجراء دراسة مشتركة لتحديد نطاق المشروع تشمل الأبحاث التسويقية والدراسات المتعلقة بمكونات مرافق المشروع وتحليل اقتصادياته.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X