الرئيسية / الذهب و النفط / تقرير : تحسين استغلال الطاقة يوفر للمملكة 100 مليار دولار خلال العقد المقبل

تقرير : تحسين استغلال الطاقة يوفر للمملكة 100 مليار دولار خلال العقد المقبل

أكد تقرير شركة الاستشارات العالمية “أوليفر وايمان” على مواجهة دول الخليج العربي المنتجة للنفط، وفي مقدمتها السعودية، مشكلة تزايد إستهلاك المنتجات النفطية، نتيجة زيادة عدد السكان وارتفاع وتيرة الطلب التجاري والسكني على الطاقة الكهربائية، لا سيما خلال فصل الصيف.

وأضاف التقرير الذي جاء بعنوان “الالتزام بوعد فعالية الطاقة في الشرق الأوسط” أن معالجة هذه القضية تقتضي زيادة فعالية الطاقة من قبل دول المنطقة لتحقيق مدخرات جادة، موضحاً أن الكميات المستخرجة من الغاز الطبيعي لم تعد كافية لتلبية الطلب المحلي، حيث بدأت الدول المصدرة للنفط بالاستفادة من إحتياطات النفط التي تعود بأرباح كبيرة، لتؤثر على النمو الاقتصادي المحلي وأمن الطاقة العالمي في آن معاً.

ويشير التقرير إلى أن فرص تحسين فعالية إستهلاك الطاقة الكهربائية في السعودية كبيرة للغاية، كما تؤكد نماذج “أوليفر وايمان” أنّه من الممكن خفض التكاليف السنوية للطاقة بين 15 و32 مليار دولار، على افتراض ثبوت تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية.

كما أن انخفاض الطلب سيسمح للحكومة السعودية بتوفير قسم من تكاليف الاستثمارات المخطط توظيفها في قطاع الطاقة بقيمة 100 مليار دولار خلال العقد المقبل، وبالتالي تأمين الأموال اللازمة لقطاعات أو تطبيقات أخرى مثل الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X