الرئيسية / الاقتصاد / السعودية على قائمة الدول المستوردة للصلب التركي في يناير الماضي

السعودية على قائمة الدول المستوردة للصلب التركي في يناير الماضي

قامت المملكة السعودية باستيراد 260 ألف طن من الصلب التركي، خلال يناير الماضي، بزيادة قدرها 398% عن شهر يناير 2011، لتحتل المملكة قائمة الدول العربية المستوردة للصلب التركي.

كما تواجدت 7 دول عربية بين أكبر 10 دول مستوردة للصلب خلال هذا الشهر بكمية بلغت 758.628 ألف طن بنسبة زيادة قدرها 39.29% عن شهر يناير 2011.

ويرى بعض المراقبين المحليين أن الفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاعا ملحوظا في واردات المربعات نظرا لأن الإنتاج المحلي غير كاف لتغطية احتياجات مصانع الدرفلة وخاصة مع ارتفاع الطلب على حديد التسليح لمواجهة الطلب المتزايد لتغطية احتياجات المشروعات الحالية والجديدة مثل مشروعات السكك الحديدية ومشروعات البنية التحتية والتي سبق الإعلان عنها.

ويعود انتعاش الطلب على حديد التسليح في السوق السعودي بسبب المشروعات التي تقيمها الدولة والنشاط المتسارع للقطاع الخاص في مجال الإنشاءات.

ويرجح بعض المراقبين أن يقوم المنتجون بالمحافظة على أسعار منتجاتهم بالسوق المحلي والذي اتسم بالثبات منذ أبريل 2010، وسط تأكيدات الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” المهندس محمد الماضي مؤخرا بأن أسعار الحديد لا تزال محافظة على مستوياتها الحالية المقدرة ب3 آلاف ريال للطن الواحد، مؤكدا أن أي تغير بالأسعار سيكون مرتبطاً بأسعار المواد الأولية، في الوقت الذي يعتبر من الضروري الحصول على موافقة الجهات الحكومية لأي تحريك للأسعار.

وتشير التقديرات إلى أن صناعات الحديد بالمملكة تعد الأسرع نموًا مقارنة بالأسواق المشابهة في الشرق الأوسط بنسبة نمو بلغت 10.5 في المائة سنويا.

ومن المتوقع أن تصل زيادة الطلب في عام 2012 نحو 12 في المائة من خلال الزيادة في الإنفاق الحكومي ومشاريع الإسكان، وأن يتجاوز الطلب المحلي 7 ملايين طن، في حين لا يتجاوز الإنتاج المحلي 5 ملايين طن، وهناك مليونا طن تستورد من الخارج لتغطية الاحتياج من الحديد في المشاريع.

واستوردت السعودية حديدًا تركيًا بقيمة تجاوزت قيمته 847.1 مليون دولار خلال 2011، وأعلنت جمعية المصدرين الأتراك (TIM) أن قيمة الصادرات التركية من الصلب خلال شهر ديسمبر عام 2011 بلغت حوالي 1.42 مليار دولار، بزيادة قدرها 11.76% مقارنة بشهر ديسمبر عام 2010.

ووفقا للبيانات الأولية الصادرة من رابطة مصدري الصلب الأتراك (CIB) عن شهر يناير 2012 بلغ حجم تصدير منتجات الصلب التركية حوالي 1.59 مليون طن بانخفاض قدره 10.45% عن شهر ديسمبر الماضي وبزيادة قدرها 32.74% عن شهر يناير 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X